بِ الاخبار

بشير الجميل يعود الى جامعة القديس يوسف… يمنى الجميل توقع مذكرة تعاون مع الجامعة

بقلم admin

جرى بعد ظهر أمس إحتفال توقيع مذكرة تعاون و تفاهم بين جامعة القديس يوسف مُمثلة برئيسها الأب سليم دكاش و مؤسسة بشير الجميّل ممثلة بالسيدة يمنى الجميّل زكّار المديرة التنفيذية للمؤسسة ، وذلك من أجل تجهيز مركز الأرشيف والمحفوظات العائد للجامعة بمعدات الكترونية حديثة بغية الحفاظ على الإرث الوطني و الأكاديمي الذي تحتويه، هبة من مؤسسة بشير الجميّل للجامعة.

وخلال الاحتفال الذي أقيم في مبنى رئاسة الجامعة و حضره أعضاء في مؤسسة بشير الجميّل و أصدقاء المؤسسة السيدات والسادة ألفرد ماضي، المحامي سليم معوشي وعقيلته وماكس زكّار و هيام بستاني وفادي عماطوري وجوزف توتونجي وندى فرنيني وكارمل واكيم و مدير مركز المحفوظات في الجامعة الدكتور كريستيان توتل ومسؤولون في جامعة القديس يوسف، ألقت السيدة سينتيا غبريل اندريا مديرة “مؤسسة جامعة القديس يوسف” كلمة الافتتاح،

ثم تحدث الأب سليم دكاش رئيس الجامعة مُعرباً عن فرحه لهذا اللقاء في ذكرى مولد الرئيس بشير الجميّل، مذكّرا أنه في العام 2015 كانت مؤسسة بشير الجميل السّباقة في إنشاء صندوق خاص لمساعدة الطلاب من أجل تثقيفهم على خطى و مبادىء المؤسسة و الرئيس الراحل. وقال:” أنه لفخر لنا أن نرحب بكم مرة أخرى في الجامعة التي كانت وما زالت جامعة بشير الجمّيل، و يبقى اسمه بيننا كرمز للسيادة الوطنية وأستعادة الاستقلال و وحدة اللبنانيين وولاءهم وشفافيتهم، قيمٌ نفتقدها كثيرًا اليوم.”

ثم ألقت السيدة يمنى الجميّل زكّار كلمة جاء فيها:

عام 2015 وبنفس التاريخ، ذكرى ولادة بشير، وقّعت المؤسسة مذكرة تعاون مع الجامعة لإطلاق” صندوق بشير الجميّل” لمساعدة الطلاب المتفوقين و الباحثين.

و عام 2020، إلتزاماً منا بروحية التعاون مع الجامعة اليسوعية، نجتمع اليوم للإحتفال بتقديم معدات الكترونية حديثة لمركز المحفوظات في الجامعة. هذه المحفوظات التي بدأ العمل بها 45 سنة قبل ولادة “لبنان الكبير” الذي نحتفل بمئويته هذه السنة.

كل ذلك من أجل الحفاظ على “قول الحقيقة مهما كانت صعبة”.

وقالت:” لذا قررنا وبالتعاون مع الجامعة الحفاظ على الإرث والذاكرة الوطنية من أجل نقلها للأجيال القادمة، التي هي مدعوّة للصمود و المرونة في هذه الظروف الملعونة المحفوفة بالشكوك واليأس.”

ثم وقّع الأب الدكتور سليم دكاش والسيدة يمنى الجمّيل زكار على مذكرة التفاهم ، وفي ختام الحفل قدم رئيس الجامعة لمديرة مؤسسة بشير الجميل كتاباً موّقعاً يختصر تاريخ جامعة القديس يوسف في بيروت والتي تأسست منذ 145 سنة.

لمتابعة أهم الأخبار والأحداث على مجموعاتنا عبر واتساب:  إضغط هنا