Search
Close this search box.

“شرح نظام الفدرالية”… شمعون: لبناء بلد غير مبني على قاعدة “مرّقلي ت مرّقلك”

WhatsApp-Image-2024-06-12-at-7.06.10-PM

أشار رئيس حزب الوطنيين الأحرار النائب كميل دوري شمعون، اليوم الأربعاء، خلال مؤتمر صحافي تحت عنوان ” جمهورية لبنان الاتحادية – الحل لغد أفضل”، لإطلاق مشروع “إتحاديون” للفدرالية، إلى أن “لبنان بحاجة إلى التحسين، إذ إن الكثير من العائلات اللبنانية يضربها اليأس حالياً، كما أنه أصبح لدى كل عائلة فرد مغترب”.

وقال: “لبنان من أجمل البلدان بتكاوينه وشعبه”، مشيراً إلى أن “جوهر اللبنانيين جيّد إلى درجة أنه يتم استغلالنا، فاكرين أننا سنسامح الذين يدمرون وينهبون البلد”، مضيفاً: “الكلام ليس شعبياً بل واقعياً”.

وأردف: “لبنان نموذج للشرق الأوسط، إذ لديه أهم نظام جامعي، وتعليمي، ومصرفي في الشرق الأوسط، لكن للأسف تدمرت صورة لبنان بسبب بعض الناس اللي ما عادو يعرفوا يشبعوا”.

وأضاف: “كل الآفاق مغلقة، وشهدنا على أن ركائز البلد مثبتة وفق قاعدة مرقلي ت مرقلك، والتوافق هو اصطناعي، كما أن طريقة العيش هشّة كلياً، كما إنها قابلة لتغيير التحالفات بين دقيقة والأخرى وفقاً للحسابت النقدية والدولية”، مردفاً: “لمين تاركين هالبلد، ونحن من واجباتنا تأمين بلد جديد خالٍ من الفساد وقابل للعيش لأولادنا والأجيال الصاعدة، وبلد غير مبني على قاعدة بتحمّلك ت تتحمّلني، لكن بلد مبني على العيش المشترك الصحيح والمنصف الذي سيرسم مستقبل لبنان للـ100 سنة المقبلة، بلا طائفية”.

كما شرح كل من واضع مشروع “دستور لبنان الفدرالي” إياد بستاني، والعضو مؤسس في تجمع اتحاديون جورج جبور، طريقة تنظيم الفدرالية في لبنان، من خلال عرض بصري مفصّل.

اضغط هنا:

“الوطنيون الأحرار” ينظم مؤتمراً حول الفيدرالية.. الحلو: لا خلاص للبنان إلّا بالفيدرالية

المصدر:  

لمتابعة الأخبار والأحداث عبر مجموعاتنا على واتساب: