Search
Close this search box.

توقعات بخفض أسعار الفائدة… الأسهم الأوروبية تُغلق على استقرار

أغلقت الأسهم الأوروبية على استقرار، اليوم الخميس، إذ دفعت مؤشرات على تحسن الأنشطة الاقتصادية المستثمرين إلى تقليل توقعات خفض أسعار الفائدة هذا العام وحدّت من التفاؤل الناجم عن نتائج قوية متوقعة لشركة إنفيديا رائدة مجال الذكاء الاصطناعي.

وتخلى المؤشر ستوكس 600 عن مكاسب مبكرة في الجلسة ليغلق من دون تغيير يذكر تقريبا.

وارتفع مؤشر شركات التكنولوجيا 1.1% مع صعود أسهم شركات أشباه الموصلات مثل إيه.إس.إم.إل وإنفنيون وإيه.إس.إم بما يتراوح بين 1 و2.6%  بعد أن توقعت إنفيديا تحقيق إيرادات فصلية تفوق التوقعات وأعلنت عن تجزئة الأسهم وقيامها برفع توزيعات الأرباح النقدية الفصلية 150% بعد تجزئة الأسهم.

وساهم صعود أسهم شركات التكنولوجيا بفضل توقعات متفائلة بشأن الذكاء الاصطناعي وآمال اقتراب خطوة خفض أسعار الفائدة من البنك المركزي الأوروبي في دعم المؤشر ستوكس 600 منذ أواخر العام الماضي وتداولاته حالياً تحوم قرب أعلى مستوى على الإطلاق مباشرة.

وتعرضت الأصول عالية المخاطر لضغوط في ظل ارتفاع عائدات السندات الأوروبية بعد أن أظهر مسح أولي توسع أنشطة الأعمال في منطقة اليورو في أيار بأسرع وتيرة في عام.

وشهدت القطاعات الحساسة لأسعار الفائدة مثل المرافق والعقارات أكبر خسائر اليوم إذ هوى سهم ناشونال جريد البريطانية بما يقرب من 11% بعد أن أعلنت الشركة عن خطط لجمع نحو 7 مليارات جنيه إسترليني (8.9 مليار دولار) عبر إصدار حقوق اكتتاب في أسهم إضافية مضمونة بالكامل.

وأغلق مؤشر فاينانشال تايمز البريطاني على تراجع 0.4% بعد أن أعلن رئيس الوزراء ريشي سوناك أمس الأربعاء عن الدعوة لانتخابات عامة في 4 تموز.

المصدر:  

لمتابعة الأخبار والأحداث عبر مجموعاتنا على واتساب: