Search
Close this search box.

أوكرانيا توقع اتفاقاً أمنياً مع لاتفيا لمدة 10 سنوات

فولوديمير-زيلنسكي

قال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، الخميس، إنه ونظيره اللاتفي وقعا اتفاقا أمنياً ثنائياً، خلال محادثاته في فيلنيوس مع قادة غربيين، حول دعم بلاده الغارقة في الحرب منذ أكثر من عامين.

وكتب زيلينسكي على منصة “إكس”، حسب فرانس برس، أنه وقّع مع الرئيس اللاتفي “اتفاقا أمنياً ثنائياً.. ينص على دعم عسكري سنوي من لاتفيا لأوكرانيا بنسبة 0.25 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي”.

وأضاف أن لاتفيا “التزمت لمدة 10 سنوات بمساعدة أوكرانيا في مجال الدفاع السيبراني وإزالة الألغام وتكنولوجيا المسيّرات”.

وتدعم لاتفيا، وجارتاها في البلطيق إستونيا وليتوانيا، أوكرانيا بشكل كبير في تصديها للغزو الروسي، مع إعلان خشيتها الجدية من هجوم روسي يطالها.

وفي كانون الثاني الماضي، تعهد رئيس لاتفيا، إدغارس رينكيفيتش، بتقديم المساعدة لأوكرانيا، معلناً أن ريغا ستقدم “قذائف مدفعية وأسلحة مضادة للطائرات وقنابل يدوية وطائرات مسيّرة” إلى كييف هذا العام.

كما أعلنت المملكة المتحدة في منتصف شباط الماضي، أنها ستشارك مع لاتفيا في قيادة تحالف مسؤول عن تنظيم إنتاج وتسليم آلاف الطائرات من دون طيار إلى أوكرانيا “على نطاق واسع وبأسعار معقولة”.

وأعلنت الحكومة السويسرية، أمس الأربعاء، أن المؤتمر الذي تنظمه حول “السلام في أوكرانيا” سيعقد في 15 و16 حزيران في فندق بوسط البلاد، ونددت موسكو بهذا الاجتماع باعتباره “مشروعاً” لواشنطن.

وأفادت وسائل إعلام سويسرية بأن الرئيس الأميركي جو بايدن، سيشارك في هذا المؤتمر.

وقالت الحكومة السويسرية في بيان: “تم تحقيق الشروط اللازمة لعقد المؤتمر لإطلاق عملية السلام”، مؤكدة أنه “كخطوة أولى، سيكون من الضروري تطوير تفاهم مشترك بين الدول المشاركة فيما يتعلق بسبيل المضي قدما نحو سلام شامل وعادل ومستدام في أوكرانيا” لوضع حد للغزو الروسي.

المصدر:  

لمتابعة الأخبار والأحداث عبر مجموعاتنا على واتساب: