Search
Close this search box.

اتفاق سعودي أميركي إسرائيلي مشروط بإقامة دولة فلسطينية

palestine

كشفت صحيفة “بوليتيكو” الأميركية أن السعودية تبدو مستعدة لإبرام اتفاق كبير مع الولايات المتحدة وإسرائيل، بشرط وضع مسار واضح لإقامة دولة فلسطينية وضمانات أمنية للرياض.

وأشارت إلى أن الاتفاق، الذي لا يزال قيد التطوير، ويشمل التزامات أميركية تجاه السعودية، تتضمن الدعم في البرنامج النووي المدني والاستثمار الاقتصادي في مجالات عدة، مثل التكنولوجيا.

في المقابل، وبحسب بعض التقارير من المتوقع أن تقوم السعودية، بتقليص تعاملاتها مع الصين وإقامة علاقات ديبلوماسية وغيرها مع إسرائيل.

ومع ذلك، ذكرت “بوليتيكو” أن العقبة الرئيسية التي تعترض هذا الاتفاق هي رفض الحكومة الإسرائيلية الحالية وضع مسار ذي مصداقية لإقامة دولة فلسطينية.

وقال محرر الشؤون الخليجية عبد العزيز: “إن التقرير لا يحتوي على معلومات جديدة، حيث سبق أن ذكرت صحف وتقارير أخرى نفس النقاط. وأكد أنه لا يمكن الاعتماد بشكل كبير على هذا التقرير، إلا أنه يأتي في وقت تُبذل فيه جهود مكثفة للوصول إلى اتفاق.

وأضاف أن المشكلة تكمن في موقف إسرائيل ورئيس وزرائها بنيامين نتنياهو الذي أعلن رفضه لإقامة دولة فلسطينية، مما يجعل التوصل إلى اتفاق أكثر صعوبة. وأوضح أن واشنطن ليست قادرة على الضغط على تل أبيب في هذا الشأن، مشيراً إلى أن نتنياهو يحاول التصدي لأي ضغوط أميركية أو غيرها، لكنه لم يستبعد إمكانية تحسن المسار في المستقبل عندما تهدأ الأوضاع في المنطقة.

المصدر:  

لمتابعة الأخبار والأحداث عبر مجموعاتنا على واتساب: