Search
Close this search box.

اتهام غواص أوكراني بتفجير أنابيب غاز ممتدة بين روسيا وألمانيا

ys

أصدرت النيابة العامة الألمانية مذكرة اعتقال بحق أوكراني على خلفية تخريب خطوط أنابيب الغاز نورد ستريم العام 2022، وفق وسائل إعلام ألمانية، اليوم الأربعاء.

ولفتت كل من قناة “إيه آر دي” وصحيفتي “داي تسايت” و”زود دويتشه تسايتونغ”، إلى أن “ألمانيا طلبت إصدار مذكرة اعتقال أوروبية في حزيران بحق الرجل الذي كان آخر عنوان معروف له في بولندا”.

وأضافت: “لم يتضح بعد سبب عدم تمكن السلطات البولندية من اعتقال المشتبه به، ويعتقد الآن أن الرجل فر”.

ويعتقد المحققون الألمان أن الأوكراني، الذي تم الكشف عنه باسم “فولوديمير ز.”، كان أحد الغواصين الذين زرعوا عبوات ناسفة على خطوط أنابيب نورد ستريم، بحسب وسائل الإعلام.

و”فولوديمير ز.” هو مدرب غوص أوكراني، وكان أحد الغواصين الذين زرعوا العبوات الناسفة على خطوط الأنابيب الممتدة من روسيا إلى ألمانيا تحت بحر البلطيق.

وأشار مكتب المدعي العام البولندي في وارسو إلى أنه “تلقى مذكرة اعتقال بحق فولوديمير ز. في حزيران فيما يتعلق بإجراءات ضده في ألمانيا لكن المشتبه به غادر إلى أوكرانيا قبل أن يتم اعتقاله”.

ولفتت وسائل الإعلام إلى أن “المحققين الألمان تعرفوا أيضاً على أوكرانيين، هما رجل وامرأة، يعتقدون أنهما كانا من بين الغواصين الذين نفذوا الهجوم، ومع ذلك، لم تصدر أوامر اعتقال بحقهما حتى الآن”.

وعثر على 4 مواقع تسريب كبيرة للغاز في أيلول 2022 على خطي أنابيب نورد ستريم قبالة جزيرة بورنهولم الدنماركية، بعد أن سجلت معاهد الزلازل انفجارين تحت الماء.

ويكتنف الغموض من يقف وراء التفجيرات التي دمرت 3 من أصل 4 خطوط أنابيب أصبحت رمزاً مثيراً للجدل لاعتماد ألمانيا على الغاز الروسي.

وتبادلت روسيا والغرب الاتهامات بالمسؤولية عن التفجيرات، ونفى الطرفان ذلك ولم تعلن أي جهة عن مسؤوليتها عنها.

المصدر:  

لمتابعة الأخبار والأحداث عبر مجموعاتنا على واتساب: