Search
Close this search box.

اجتماع متوقع بين بايدن ونتنياهو في واشنطن أواخر تموز

WhatsApp-Image-2024-07-03-at-10.58.37-AM

أشار مسؤول بالبيت الأبيض إلى أنه “من المتوقع أن يعقد الرئيس الأميركي جو بايدن، اجتماعاً مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في واشنطن في أواخر تموز الحالي، عندما يزور نتنياهو العاصمة الأميركية لإلقاء كلمة في الكونغرس بشأن الحرب في غزة”.

ومن المقرر أن “يلقي نتنياهو كلمة في جلسة مشتركة لمجلسي النواب والشيوخ بالكونغرس في 24 تموز”.

وكانت شبكة “سي إن إن” الأميركية، أول من أورد الخبر، وكذلك موقع “أكسيوس”، وتمت الإشارة إلى أن “التفاصيل اللوجستية للاجتماع المتوقع في البيت الأبيض لم تُنجز بعد”.

وعلى الرغم من أن الولايات المتحدة أبقت دعمها القوي لإسرائيل دبلوماسياً وعبر تزويدها بالأسلحة خلال الحرب على قطاع غزة، أبدى بايدن في بعض المناسبات قلقه بشأن سلوك إسرائيل.

ووصف بايدن حملة القصف الإسرائيلية على القطاع في مرة من المرات بأنها “عشوائية، كما وصف رد الجيش الإسرائيلي في مناسبة أخرى بأنه مبالغ فيه”.

وحث الرئيس بايدن نتنياهو في اتصال هاتفي، نيسان الماضي، بعد مقتل موظفي إغاثة على اتخاذ المزيد من الخطوات لحماية المدنيين في قطاع غزة ولوح بأن سياسة الولايات المتحدة قد تتغير إذا لم يتم ذلك.

وانتقد جمهوريون بايدن المنتمي للحزب الديمقراطي في هذا الصدد وقالوا إنه يجب أن يقدم مزيداً من الدعم لإسرائيل.

وتتزايد الانتقادات الدولية لسلوك إسرائيل في الحرب ولدعم الولايات المتحدة لها على الرغم من تسبب الصراع في مقتل عشرات الآلاف وفي أزمة إنسانية.

وتنفي إسرائيل استهداف المدنيين في قطاع غزة بشكل متعمد، وتؤكد أن حملتها العسكرية تهدف إلى “القضاء على حماس”، التي تحكم القطاع الفلسطيني منذ العام 2007.

واندلعت الحرب في غزة إثر هجوم حركة حماس (المصنفة إرهابية في الولايات المتحدة ودول أخرى) غير المسبوق على إسرائيل في السابع من تشرين الأول، ما أسفر عن مقتل 1200 شخص، معظمهم مدنيون، وبينهم نساء وأطفال، وفق السلطات الإسرائيلية.

وتعهدت إسرائيل بـ”القضاء على حماس”، وتنفذ منذ ذلك الحين حملة قصف أُتبعت بعمليات برية منذ 27 تشرين الأول، أسفرت عن مقتل نحو 38 ألف فلسطيني، معظمهم نساء وأطفال، وفق ما أعلنت عنه السلطات الصحية في القطاع.

المصدر:  

لمتابعة الأخبار والأحداث عبر مجموعاتنا على واتساب: