Search
Close this search box.

“الأمم المتحدة”: إعادة إعمار غزة يستغرق 80 عاماً 

غزة

أفاد تقرير أصدرته الأمم المتحدة اليوم الخميس بأن إعادة بناء المنازل في قطاع غزة يمكن أن تستمر إلى القرن المقبل إذا سارت الوتيرة بالتوجّه نفسه لإعادة الإعمار في الصراعات السابقة. 

وسبَب القصف الإسرائيلي المستمر منذ نحو سبعة أشهر خسائر بمليارات الدولارات وأدّى لتحوّل العديد من المباني الخرسانية المرتفعة في القطاع المكتظ بالسكان إلى أكوام من الركام، حيث أشار مسؤول في الأمم المتحدة إلى أن الدمار جعل قطاع غزة “مثل سطح القمر”. 

وتظهر بيانات فلسطينية أن نحو 80 ألف منزل دُمّر في الصراع الذي أثارته الهجمات المميتة التي شنّها مقاتلو حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) على جنوب إسرائيل في السابع من تشرين الأول. وأسفرت الضربات الإسرائيلية عن مقتل عشرات آلاف الفلسطينيين. 

وأوضح التقييم، الذي أصدره برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، أن غزة بحاجة إلى “قرابة 80 عاماً لاستعادة جميع الوحدات السكنية المدمّرة بالكامل”. 

ولكن التقرير ذكر أنّه في أفضل سيناريو ممكن بحيث يتم تسليم مواد البناء بشكل أسرع خمس مرّات ما كان عليه الأمر في الأزمة السابقة العام 2021، فإن ذلك سيتيح إعادة الإعمار بحلول العام 2040. 

ويقدّم تقييم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي سلسلة من التوقّعات بشأن الأثر الاجتماعي والاقتصادي للحرب استناداً إلى مدّة الصراع الحالي، مع توقّع عقود من المعاناة المستمرّة. 

المصدر:  

لمتابعة الأخبار والأحداث عبر مجموعاتنا على واتساب: