Search
Close this search box.

“الأموال مقابل الصمت”… ترامب أمام محكمة نيويورك

(L-R) Former US President Donald Trump and attorney Susan Necheles attend a hearing to determine the date of his trial for allegedly covering up hush money payments linked to extramarital affairs, at Manhattan Criminal Court in New York City on March 25, 2024. Trump faces twin legal crises today in New York, where he could see the possible seizure of his storied properties over a massive fine as he separately fights to delay a criminal trial even further. (Photo by Mary Altaffer / POOL / AFP)

وصل الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، اليوم الإثنين، إلى محكمة في نيويورك لبدء اختيار هيئة المحلفين في محاكمته المعروفة باسم “الأموال مقابل الصمت”، ما يمثّل لحظة فريدة في تاريخ البلاد باعتباره الرئيس السابق الأول الذي يواجه تهماً جنائية.

وهي المحاكمة الجنائية الأولى لرئيس سابق للولايات المتحدة، وأول لوائح اتهام من بين 4 لوائح موجهة لترامب ينظرها القضاء.

ستحدث المحاكمة له نوعاً من الارتباك، لأنه أيضاً المرشح الأرجح للحزب الجمهوري لهذا العام، وتقسيم وقته نهاراً بين المثول أمام القضاء والقيام بحملاته الانتخابية أثناء الليل.

ويمكن تكون هناك بعض الدفوع القانونية والإجراءات التحضيرية قبل بدء اختيار هيئة المحلفين.

وعندما يحدث ذلك، فمن المقرر أن يتم استدعاء عشرات الأشخاص إلى قاعة المحكمة لبدء عملية العثور على 12 محلفاً، بالإضافة إلى 6 محلفين مناوبين.

وستجعل سمعة ترامب السيئة عملية اختيار هيئة المحلفين مهمة شبه شاقة في أي عام، لكن المرجح أن تزداد صعوبة الآن، إذ يخوض انتخابات رئاسية تنافسية في المدينة التي نشأ فيها ترامب وقفز إلى مكانة المشاهير قبل الفوز بالانتخابات في 2016.

وأشار القاضي خوان ميرشان، إلى أن “المعيار سيكون ما إذا كان المحلف المحتمل يستطيع أن يؤكد لنا أنه سيضع جانباً أي مشاعر أو تحيزات شخصية ويصدر قراراً يستند إلى الأدلة والقانون”.

وترقى المحاكمة إلى محاكمة تاريخية بالنسبة لترامب، إذ ألقت التحقيقات بظلالها على رئاسته التي حطمت الأعراف من البداية إلى النهاية، الذي يواجه الآن 4 لوائح اتهام منفصلة تتهمه بجرائم تتراوح بين الاحتفاظ بوثائق سرية والتخطيط لإلغاء نتائج الانتخابات.

المصدر:  

لمتابعة الأخبار والأحداث عبر مجموعاتنا على واتساب: