Search
Close this search box.

بلينكن من الدوحة: الوقت داهم للتوصل إلى هدنة في غزة

blinkin-doha

شدّد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، يوم امس الثلثاء في الدوحة على أن “الوقت داهم للتوصل إلى وقف إطلاق نار في غزة، وذلك في ختام جولة شرق أوسطية سعى خلالها لإقناع كل من إسرائيل وحركة حماس بالموافقة على خطة تسوية طرحتها واشنطن”.

وفي محطّة بلينكن المقتضبة جداً في الدوحة في ختام هذه جولته التاسعة في المنطقة منذ اندلاع الحرب في غزة، لم يلتق بلينكن أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني.

وفي تصريح أدلى به على مدرج مطار الدوحة قبيل مغادرته عائداً إلى واشنطن، جدّد بلينكن “دعوته حماس للموافقة على خطة التسوية الجديدة التي طرحتها واشنطن لوقف إطلاق النار في غزة والتي أكّد أنّ إسرائيل وافقت عليها”.

وأضاف: “هذا الأمر يجب أن يُنجز، ويجب أن يُنجز في الأيام المقبلة، وسنفعل كل ما أمكن لإنجازه”. وتتبادل إسرائيل وحماس الاتهامات بتعطيل التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في القطاع المحاصر والمدمر والذي خلفت فيه الردود الانتقامية الاسرائيلية عشرات آلاف القتلى وتسببت بكارثة صحية وإنسانية. ميدانياً، أسفر القصف الإسرائيلي امس عن مقتل أكثر من 24 فلسطينياً في القطاع.

من جهته، أعلن الجيش الإسرائيلي عن “أنه عثر في القطاع على جثث ست رهائن احتجزوا خلال هجوم حماس في السابع من تشرين الاول”.

ووصل بلينكن إلى الدوحة آتياً من العلمين على ساحل مصر الشمالي . و شدّد بلينكن إثر لقائه الرئيس عبد الفتاح السيسي على “أهمية مواصلة العمل لتجنب تصعيد إقليمي، بينما دعا السيسي من جانبه إلى إنهاء الحرب في غزة”. وكان من المقرر أن يلتقي بلينكن في الدوحة أمير قطر، لكنّ قال مسؤول أميركي إن “الشيخ تميم بن حمد شعر بتوعك وسيستعاض عن اللقاء بمحادثة هاتفية ستقام قريباً”.

وأجرى بلينكن محادثات مع وزير الدولة في وزارة الخارجية محمد بن عبدالعزيز بن صالح الخليفي.

وأشارت مصادر إلى أنه “تم خلال الاجتماع استعراض مستجدات جهود الوساطة المشتركة لإنهاء الحرب”.

وأفادت مصادر فجر اليوم بأنّ “رئيس الوزراء الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني الذي يشغل أيضاً منصب وزير الخارجية أجرى من كانبيرا حيث يقوم بزيارة رسمية اتصالاً هاتفيا بالوزير الأميركي استعرض خلاله الرجلان آخر تطورات جهود الوساطة المشتركة حول وقف النار في غزة”.

وقالت مصادر إنّ “المسؤول القطري شدّد على أهمية التوصل لاتفاق يؤدي إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة والإفراج عن الأسرى والمحتجزين ويجنّب المنطقة تبعات التصعيد الإقليمي مؤكّداً التزام دولة قطر دورها في الوساطة إلى جوار الشركاء في مصر والولايات المتحدة واستمرار جهودها واتصالاتها سعيا نحو إنهاء الحرب وإرساء السلام في المنطقة”.

وكان بلينكن قام بمحادثات في تل أبيب يوم الاثنين، وأعلن أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أكّد له أن “إسرائيل توافق على خطة التسوية التي عرضتها واشنطن خلال جولة مفاوضات في الدوحة الأسبوع الماضي”، مشدّداً على أن “من واجب حماس أن تفعل الشيء نفسه”.

المصدر:  

لمتابعة الأخبار والأحداث عبر مجموعاتنا على واتساب: