Search
Close this search box.

تنكيس العلم… خلاف جديد بين تركيا وإسرائيل بعد مقتل هنية

Turkiye - Tel Eviv

استدعت وزارة الخارجية في إسرائيل نائب السفير التركي، من أجل “توبيخه” بعد تنكيس علم تركيا على السفارة في تل أبيب، اليوم الجمعة.

وأظهرت صور أن “السفارة التركية في تل أبيب نكست علمها، حداداً على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران، في الساعات الأولى من صباح الأربعاء”.

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس عبر منصة “إكس”: “أمرت باستدعاء نائب السفير التركي لدى إسرائيل، لتوبيخه بشدة بعد تنكيس العلم التركي في السفارة التركية في تل أبيب على خلفية اغتيال إسماعيل هنية زعيم حركة حماس الإرهابية”.

وتابع كاتس: “لن تقبل إسرائيل عبارات المشاركة في الحداد على قاتل مثل إسماعيل هنية، الذي كان رئيس منظمة حماس الإرهابية التي ارتكبت أعمال الاغتصاب والقتل في 7 تشرين الأول، بل وصلى صلاة الشكر مع أصدقائه ورفاقه، وتمنى التوفيق للقتلة على خلفية الصور المروعة التي شاهدها من خلفية التلفزيون”.

وأضاف: “إذا كان ممثلو السفارة يريدون الحداد فليذهبوا إلى تركيا وليحزنوا مع سيدهم (الرئيس التركي رجب طيب) أردوغان الذي يحتضن منظمة حماس الإرهابية، ويدعم أعمال القتل والفظائع التي تقوم بها”.

ودانت تركيا بشدة اغتيال هنية، وحضر وزير خارجيتها هاكان فيدان جنازة زعيم “حماس” السياسي في الدوحة.

وتجدر الإشارة إلى أن تركيا التي تدعم “حماس” رفعت في الفترة الاخيرة سقف انتقاداتها لإسرائيل، على خلفية حرب غزة المستمرة منذ نحو 10 أشهر.

ولفتت الرئاسة التركية أمس الخميس إلى أن “أردوغان أبلغ نظيره الأميركي جو بايدن في اتصال هاتفي، أن إسرائيل تحاول توسيع نطاق حرب غزة، ولا تريد وقف إطلاق النار”.

وأردفت: “أبلغ أردوغان بايدن أن خطاب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمام الكونغرس الأميركي قبل أيام، أثار خيبة أمل شديدة في تركيا والعالم”.

المصدر:  

لمتابعة الأخبار والأحداث عبر مجموعاتنا على واتساب: