Search
Close this search box.

“حماس” تتهم نتنياهو بتعطيل المفاوضات

hamas

تبادلت حركة “حماس” ورئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو اليوم الخميس الاتهامات بشأن تعثّر المفاوضات للتوصل إلى اتفاق لوقف لإطلاق النار في قطاع #غزة، بعد مرور أحد عشر شهراً على بدء الحرب.

وبعد ساعات على اتهام نتانياهو حماس “برفض كلّ شيء” في محادثات الهدنة، ألقت الأخيرة باللوم عليه في “إفشال” المساعي في هذا الإطار عبر الإصرار على عدم الانسحاب من محور فيلادلفيا في قطاع غزة المحاذي للحدود المصرية.

ويأتي تبادل الاتهامات في وقت يواجه نتنياهو ضغوطاً لإبرام اتفاق من شأنه إطلاق سراح الرهائن الذين خطفوا خلال هجوم حماس على جنوب إسرائيل في السابع من تشرين الأول، في أعقاب إعلان السلطات الإسرائيلية الأحد العثور على جثث ستة رهائن قتلوا على أيدي حماس في نفق في جنوب قطاع غزة.

وقال نتنياهو امس الأربعاء “رفضت حماس كلّ شيء، وعندما نحاول إيجاد أرضية تمهّد لإطلاق المفاوضات، يرفضون ويقولون إن ليس هناك ما يمكن مناقشته”.

ويتمسّك نتنياهو بالسيطرة على محور فيلادلفيا، مؤكداً أنّها لمنع تهريب السلاح من مصر إلى حماس التي تسبّب هجومها على الدولة الاسرائيلية باندلاع الحرب.

وتشترط حماس من جهتها انسحاباً إسرائيلياً كاملاً من قطاع غزة. وأكدت في بيان الخميس أنّ “قرار نتنياهو التوصل لاتفاق بعدم الانسحاب من محور صلاح الدين (فيلادلفيا) يهدف لإفشال المفاوضات”.

وقالت عبر تطبيق “تلغرام”، “لسنا بحاجة إلى مقترحات جديدة”، مضيفة أن “المطلوب الآن هو الضغط على نتنياهو وحكومته وإلزامهم بما تم التوافق عليه”، في إشارة الى الاقتراح الذي كان تقدّم به الرئيس الأميركي جو بايدن في أيار، ووافقت عليه حماس في تموز، وينص على ثلاثة مراحل تنتهي بانسحاب كامل للقوات الإسرائيلية من قطاع غزة.”

المصدر:  

لمتابعة الأخبار والأحداث عبر مجموعاتنا على واتساب: