Search
Close this search box.

“حماس” تقبل قرار الأمم المتحدة.. وواشنطن: “بادرة أمل”

gaza

أوضح قيادي في حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) اليوم الثلثاء إن الحركة تقبل قراراً للأمم المتحدة يدعم خطة لإنهاء الحرب مع إسرائيل في غزة ومستعدة للتفاوض بشأن التفاصيل، ووصف وزير الخارجية الأميركية أنتوني بلينكن، ذلك بأنه “بادرة تبعث على الأمل”.

 
وقال بلينكن اليوم الثلثاء إنه على الرغم من أهمية بيان “حماس المؤيد لقرار مجلس الأمن الدولي فإن ما يصدر من حديث عن قيادة الحركة في داخل قطاع غزة هو الأهم.”

وأضاف في تل أبيب عقب محادثات مع مسؤولين إسرائيليين أن المحادثات حول خطط ما بعد وقف إطلاق النار في غزة ستستمر بعد ظهر اليوم الثلثاء وفي اليومين المقبلين. وقال: “من الضروري أن تكون لدينا هذه الخطط”.

واجتمع بلينكن مع مسؤولين إسرائيليين اليوم في إطار مسعى منسق لإنهاء الحرب المستمرة منذ ثمانية أشهر غداة موافقة مجلس الأمن الدولي على اقتراح قدمه الرئيس الأميركي جو بايدن لوقف إطلاق النار.

وقبل زيارة بلينكن، أبدت كل من إسرائيل و”حماس” بشكل متكرر مواقف متعنتة قوّضت جهود وساطة سابقة لإنهاء القتال، في حين واصلت إسرائيل هجماتها في وسط وجنوب غزة لتسجل عدداً من بين أكثر الهجمات دموية في الحرب.

لكن سامي أبو زهري القيادي في “حماس”، المقيم خارج غزة، قال اليوم لرويترز إن الحركة “قبلت قرار مجلس الأمن بشأن وقف إطلاق النار والانسحاب وتبادل الأسرى وجاهزة للتفاوض حول التفاصيل”.

وأضاف أبو زهري، رئيس الدائرة السياسية لحركة “حماس” في الخارج: “الإدارة الأميركية أمام اختبار حقيقي للوفاء بتعهداتها بإلزام الاحتلال بالوقف الفوري للحرب كتنفيذ لقرار مجلس الأمن”.

ووصف بلينكن بيان “حماس” بأنه “بادرة تبعث على الأمل”، لكنه أشار إلى أنه لا تزال هناك حاجة لكلمة حاسمة من قيادة “حماس” في غزة، وقال: “هذا هو المهم، وهذا ما لا نملكه بعد”.

وينص اقتراح بايدن على وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن مقابل إطلاق سراح فلسطينيين مسجونين في إسرائيل على مراحل حتى التوصل في نهاية المطاف لاتفاق يؤدي لنهاية دائمة للحرب.

وقالت إسرائيل إنها لن توافق إلا على وقف مؤقت للحرب حتى تتم هزيمة “حماس”، وفي المقابل تقول “حماس” إنها لن تقبل اتفاقا لا يضمن انتهاء الحرب.

وقال بلينكن للصحفيين قبل مغادرته إسرائيل إلى الأردن إن محادثاته تناولت أيضاً خطط اليوم التالي بعد وقف إطلاق النار في غزة، بما في ذلك الأمن والإدارة وإعادة بناء القطاع المدمر.

وقال: “قمنا بذلك بالتشاور مع العديد من الشركاء على مستوى المنطقة. وستستمر هذه المحادثات… ومن الضروري أن تكون لدينا هذه الخطط”.

وفي قطاع غزة سيطر الحذر اليوم على ردود فعل الفلسطينيين إزاء قرار مجلس الأمن الدولي خشية أن يثبت الواقع أنه مبادرة أخرى غير مجدية لوقف إطلاق النار.

المصدر:  

لمتابعة الأخبار والأحداث عبر مجموعاتنا على واتساب: