Search
Close this search box.

خطاب لنتنياهو أمام “الكونغرس”.. ولقاء مع ترامب لأول مرة

netnyahu

من المنتظر أن يُلقي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الأربعاء، خطاباً أمام الكونغرس الأميركي سيحاول خلاله الضغط على الولايات المتحدة في سياق متوتر بين البلدين الحليفين بعد 9 أشهر من الحرب في قطاع غزة.

وترد زيارة نتنياهو لواشنطن في خضم اضطرابات سياسية تشهدها الولايات المتحدة بدأت بمحاولة اغتيال المرشح الجمهوري دونالد ترامب وانسحاب الرئيس الديموقراطي جو بايدن من السباق إلى البيت الأبيض ودخول نائبته كامالا هاريس على الخط وسعيها إلى الحصول على ترشيح الحزب الديموقراطي لانتخابات الرئاسة في تشرين الثاني.

وسبق أن أتيحت لنتنياهو فرصة للتدخل في السياسة الأميركية، ففي العام 2015 اعتمد على الكونغرس لمحاولة إجبار الرئيس الاميركي الأسبق  باراك أوباما على رفض الاتفاق النووي مع إيران.

وهذه هي المرة الرابعة، وهو رقم قياسي بالنسبة إلى زعيم أجنبي، التي يخاطب فيها نتنياهو الكونغرس، وهو أمر عادة ما يكون مخصصاً للقادة الذين يُجرون زيارات دولة.

والمقرّر أن يُلقي نتنياهو خطاباً أمام مجلسَي الكونغرس اعتباراً من الساعة السادسة مساء بتوقيت غرينتش.

 ويلتقي نتنياهو الخميس في البيت الأبيض الرئيس جو بايدن الذي تربطه به علاقة معقدة.

والجمعة يلتقي نتنياهو دونالد ترامب في مقر إقامته في مارالاغو في فلوريدا بدعوة من الرئيس الجمهوري السابق.

ويقول الرجلان “إنهما يتوافقان إلى درجة كبيرة”.

وقال ترامب: :سيلتقي مع نتنياهو الجمعة في منتجعه في بالم بيتش بولاية فلوريدا وذلك في مؤشر على أن الرجلين يتطلعان لتخفيف التوتر بينهما”.

وأضاف ترامب في منشور على موقع تروث سوشيال الثلاثاء: “أتطلع لاستقبال بيبي نتنياهو في مارالاغو في بالم بيتش بولاية فلوريدا”.

وسيكون الاجتماع هو الأول بينهما منذ نهاية رئاسة ترامب، حيث أقام الاثنان علاقات وثيقة، ويرد في وقت يشهد توترات أيضاً بين نتنياهو وبايدن بشأن الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة.

وأثار نتنياهو غضب ترامب عندما هنأ بايدن بفوزه على ترامب في انتخابات 2020.

وزعم ترامب أن الانتخابات قد سُرقت منه زوراً.

واللافت أن نتنياهو ليس موجوداً في واشنطن بدعوة من البيت الأبيض، بل بدعوة من القادة البرلمانيين الجمهوريين الذين انضم إليهم القادة الديمقراطيون على غير رغبة منهم.

أما نائبة بايدن كامالا هاريس فتغيب الأربعاء عن الكونغرس متذرعة بضيق الوقت، على الرغم من أنها هي من يجب أن يرأس الجلسة وفق البروتوكول.

المصدر:  

لمتابعة الأخبار والأحداث عبر مجموعاتنا على واتساب: