Search
Close this search box.

“صفعة” إسرائيلية لمحادثات القاهرة 

الجنود-الإسرائيليون

وجّه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو صفعة لمحادثات الهدنة وتبادل الأسرى في القاهرة، عقب تأكيده أنّ قرار مهاجمة مدينة رفح في جنوب قطاع غزّة لا تراجع عنه “باتفاق أو بدونه”، وربط إرسال فريق التفاوض بردّ حركة “حماس” على مقترحات من تل أبيب لا تتضمّن إنهاء الحرب. 

وتزامنت تصريحات نتنياهو مع قرار بإلغاء جلسة حكومة الحرب التي كانت مقررة الليلة بهدف البحث في إرسال الوفد الإسرائيلي المفاوض إلى العاصمة المصريّة وصلاحياته. 

يأتي ذلك في وقت يصل فيه وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إلى تل أبيب، بعد زيارة للرياض للمساعدة في التوسط في اتفاق لتطبيع العلاقات بين السعودية وإسرائيل، وسط تزايد الضغوط من أجل التوصل إلى اتفاق لوقف الحرب التي تقترب من إتمام شهرها السابع. 

وكشف مصدر مقرّب من رئيس الوزراء الإسرائيلية، لـ”رويترز”، أنّ تل أبيب تنتظر ردّ حركة “حماس” على مقترحاتها قبل إرسال فريق إلى العاصمة المصريّة لمواصلة المحادثات. 

بدوره، قال مسؤول إسرائيلي كبير لوكالة الأنباء الفرنسية إنّ الحكومة ستنتظر حتى “مساء الأربعاء”، موضحاً أنّها “ستتخذ قراراً بمجرّد أن تقدّم حماس ردّها” بشأن إرسال الوفد من عدمه. 

وتزايدت التوقعات في الأيام القليلة الماضية باحتمال اقتراب التوصل لاتفاق في أعقاب تجدّد الجهود بقيادة مصر لاستئناف المفاوضات المتوقفة بين إسرائيل و”حماس”. 

ولكن حتى الآن لم تظهر مؤشرات تذكر على الاتفاق بشأن نقطة الخلاف الأساسية الأكبر بين الجانبين، وهي مطلب “حماس” بأنّ أي اتفاق يجب أن يضمن انسحاب القوات ووقف دائم للعملية الإسرائيلية في غزة. 

وقال مسؤول فلسطيني من جماعة متحالفة مع “حماس”: “لا يعقل أن نقول لشعبنا إنّ الاحتلال سوف يبقى أو إنّ القتال سيستمر بعد أن تحصل إسرائيل على أسراها… شعبنا يريد أن يتوقّف هذا العدوان”. 

المصدر:  

لمتابعة الأخبار والأحداث عبر مجموعاتنا على واتساب: