Search
Close this search box.

طلب من بايدن إلى نتنياهو حول محور فيلادلفيا

biden-and-natanyahu

ذكر موقع أكسيوس، اليوم الجمعة، أن الرئيس الأميركي جو بايدن، طلب من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو سحب القوات الإسرائيلية من حدود غزة مع مصر في إطار مرحلة أولية من اتفاق وقف إطلاق النار حتى يمكن مواصلة المحادثات.

وقال ثلاثة مسؤولين إسرائيليين لموقع أكسيوس إن نتنياهو قبل جزئياً بطلب بايدن الذي ذكره في مكالمتهما يوم الأربعاء، ووافق على التخلي عن موقع تسيطر عليه القوات الإسرائيلية عند الحدود بين مصر وغزة.

ومساء الخميس، قال مكتب نتنياهو إن إسرائيل لن تقبل اتفاق هدنة في غزة من دون “السيطرة على ممر فيلادلفيا، لمنع إعادة تسليح حماس”. ونفى “التقارير التي تفيد بأن إسرائيل تدرس فكرة نشر قوة دولية” في الممر.

لكن في المقابل، ترفض مصر بصورة قاطعة انتشار القوات الإسرائيلية في ممر فيلادلفيا إذ ترى في ذلك “تهديدًا بانتهاك معاهدة السلام الإسرائيلية المصرية الموقعة في العام 1979 برعاية أميركية”، وفق ما قال رئيس الهيئة العامة للاستعلامات ضياء رشوان. 

والجمعة، أكد البيت الأبيض”تحقيق تقدم” في المباحثات التي تستضيفها القاهرة سعياً للتوصل الى اتفاق هدنة في غزة، مؤكداً أن مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية “سي آي ايه” وليام بيرنز يشارك فيها.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي: “تم تحقيق تقدم. نحتاج الآن إلى أن يعمل الطرفان من أجل التنفيذ”.

وأضاف: “المباحثات التمهيدية التي أجريناها في القاهرة الليلة الماضية كانت بنّاءة بطبيعتها. لذلك نريد أن نرى زخماً مماثلاً يتواصل هنا على امتداد الأيام القليلة المقبلة”.

وبعد أكثر من عشرة أشهر من الحرب التي دمّرت قطاع غزة وخلّفت عشرات آلاف القتلى، تجري جولة المفاوضات الجديدة في القاهرة بوساطة من واشنطن والدوحة والقاهرة بين إسرائيل وحركة حماس. وتجرى المحادثات بعد جولة مماثلة عقدت في الدوحة الأسبوع الماضي، لم تحضرها حركة حماس.

المصدر:  

لمتابعة الأخبار والأحداث عبر مجموعاتنا على واتساب: