نفّذت قوات القيادة المركزية الأميركية (CENTCOM) ضربات ضد إيران في 26 حزيران، وذلك كردّ قوي على الهجوم الذي استهدف سفينة تجارية يوم أمس أثناء عبورها مضيق هرمز.
وأوضحت القوات الأميركية أن الطائرات الأميركية استهدفت مواقع لتخزين الصواريخ والطائرات المسيّرة الإيرانية، إضافةً إلى مواقع رادار ساحلية، وذلك بعد أن أصابت إيران السفينة التجارية "إم/في إيفر لوفلي" في 25 حزيران بطائرة مسيّرة هجومية أحادية الاتجاه. وكانت السفينة، التي ترفع علم سنغافورة، تغادر مضيق هرمز بمحاذاة السواحل العُمانية وقت الهجوم.
واعتبرت القيادة المركزية أن هذا العدوان غير المبرر على الملاحة التجارية يشكّل انتهاكًا واضحًا لاتفاق وقف إطلاق النار، مشيرةً إلى أن سلوك إيران الخطير يقوّض حرية الملاحة في هذا الممر التجاري الدولي الحيوي.
وأضافت أن قواتها تواصل تنسيق عبور السفن التجارية وتقديم الدعم لضمان مرور آمن عبر المضيق، مؤكدةً أن الجيش الأميركي يبقى في حالة انتشار ويقظة لضمان الالتزام الكامل بالاتفاق مع إيران وإنفاذه.
— U.S. Central Command (@CENTCOM) June 26, 2026