Search
Close this search box.

فتح مراكز الاقتراع للانتخابات الرئاسية في فنزويلا

venezuella

فتحت مراكز الاقتراع الأحد الساعة 6,00 (10,00 ت غ) في فنزويلا في انتخابات رئاسية يسودها التوتر، يتواجه فيها الرئيس نيكولاس مادورو الطامح إلى ولاية ثالثة من ست سنوات، مع الديبلوماسي السابق إدموندو غونزاليس أوروتيا الذي حل محلّ زعيمة المعارضة ماريا كورينا ماتشادو عند إعلان عدم أهليتها للترشح.

 ودعي حوالى 21 مليون ناخب من أصل 30 مليون فنزويلي للإدلاء بأصواتهم وتشكلت صفوف انتظار صغيرة أمام مراكز الاقتراع في العاصمة كراكاس قبل فتحها، فيما يرى الخبراء أن المشاركة عنصر أساسي في الانتخابات إذ تحتاج المعارضة إلى تعبئة قوية للفوز.

 من جهة ثانية، دعا وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إلى احترام “الآلية الديموقراطية” في فنزويلا.

وقال بلينكن خلال مؤتمر صحافي في اليابان إن “الشعب الفنزويلي يستحق انتخابات تعكس حقا إرادته، حرة من أي تلاعب. وستراقب الأسرة الدولية ذلك من كثب”، مضيفا: “نحض جميع الأطراف على الإيفاء بالتزاماتها واحترام الآلية الديموقراطية”.

واعتبر أن هذه الانتخابات “حدث محوري في فترة محورية على ضوء الأزمات السياسية والاقتصادية والإنسانية الحادة التي تواجهها البلاد”.

وتشير استطلاعات الرأي إلى تقدم المعارضة بفارق كبير لكن بعض المراقبين يؤكدون أن المنافسة شديدة. أما النظام، فيستند إلى أرقام أخرى ليؤكد ثقته في النصر.

وحذر مادورو، وريث الرئيس السابق هوغو تشافيز الذي حكم من العام 1999 وحتى وفاته في 2013، من احتمال “حمام دم في حرب أهلية بين الاشقاء يثيرها الفاشيون”، وهو يستند في حكمه إلى الجيش وإلى حملة مضايقات تقوم بها الشرطة بحق المعارضة.

وتواجه الدولة النفطية التي كانت لفترة طويلة من أغنى دول أميركا اللاتينية، أزمة اقتصادية غير مسبوقة، ولا سيما في ظل العقوبات الأميركية التي تكبل قطاعها النفطي.

وشددت الولايات المتحدة على أن رفع العقوبات رهن بتنظيم انتخابات عادلة.

المصدر:  

لمتابعة الأخبار والأحداث عبر مجموعاتنا على واتساب: