ما علاقة خطة ترامب بحركة الملاحة في قناة السويس؟

Kanat-l-souways

أدت الخطة التي أعلنها الرئيس الأميركي دونالد ترامب، بشأن السيطرة على غزة وتهجير سكانه لدول أخرى إلى ردود فعل دولية وعربية غاضبة، فيما انعكست تصريحاته على حركة الملاحة العالمية التي تمر نسبة كبيرة منها عبر قناة السويس.

وقال رئيس هيئة قناة السويس الفريق أسامة ربيع رئيس إن “تصريحات ترامب وما سببته من حالة عدم يقين بشأن المرحلة الثانية من اتفاق الهدنة أثرت على حركة الملاحة بالبحر الأحمر”.

أضاف ربيع: “خلال مداخلة هاتفية في برنامج “كلمة أخيرة”، المذاع على قناة أون المصرية أن التوقعات كانت تشير إلى تحسن كبير في الملاحة، لا سيما أن الحوثيين كان آخر هجماتهم في البحر الأحمر في 2 كانون الأول 2024، وأعلنوا في 19 كانون الثاني الماضي عن وقف العمليات الهجومية بعد اتفاق غزة”.

وبين أن هناك مؤشرات أخرى كانت تدل على تحسن الأوضاع، مثل عبور 6 سفن تابعة للولايات المتحدة وإنجلترا عبر البحر الأحمر 9 كانون الثاني 2025، إذ أفادوا بأن السفن عبرت دون أي تهديدات، معتبرين ذلك مؤشراً على أن التهديد في البحر الأحمر بدأ يتراجع.

ويقول ربيع إنه “في 2 شباط 2025، عبرت ناقلة النفط “كريساليس”، التي ترفع علم ليبيريا، بعدما تعرضت لهجوم من الحوثيين في اليمن في تموز 2024 “، لافتاً إلى أن “كل المؤشرات كانت تدل على أننا نتجه نحو حالة من الهدوء في منطقة البحر الأحمر وعودة الملاحة، ورغم ذلك لا تزال السفن العملاقة تفضل تجنب المخاطر وتسلك طريق رأس الرجاء الصالح”.

وتابع: “عقدنا اجتماعات مع 32 شركة ملاحة عالمية، وكانوا يقولون بأنهم ينتظرون مزيداً من التأكيدات على سلامة الملاحة، وليس هناك تأكيدات أقوى من عبور السفن التي ذكرتها، فضلاً عن وقف الحوثيين هجماتهم، ما يعد مؤشراً إيجابياً”.

وكانت شركة ميرسك الدنماركية، إحدى أكبر شركات الشحن البحري في العالم، أكدت أن “المخاطر الأمنية على السفن التجارية في البحر الأحمر ومضيق باب المندب لا تزال مرتفعة، مما يدفعها إلى تعديل مساراتها البحرية لضمان سلامة عملياتها”.

وتوقعت “ميرسك” أن “الملاحة عبر البحر الأحمر ستفتح في أفضل الأحوال بحلول منتصف عام 2025 وفي أسوأ الأحوال ستظل مقيدة حتى نهاية العام”.

وقال الرئيس التنفيذي لـ”ميرسك” فينسنت كليرك إن “العودة عبر قناة السويس عملية معقدة للغاية، فالعملاء لا يريدون التقلب”، مضيفاً أن “ما دام هناك شك حول الكيفية التي ستبدو عليها الأمور بعد بضعة أسابيع، فسوف ننتظر”.

وفي السياق ذاته قال الرئيس التنفيذي لمجموعة نوردن للشحن السلعي جان ريندبو، إن “اقتراح ترامب بالسيطرة على غزة ضرب آمال العودة إلى طريق البحر الأحمر بعد أكثر من عام من الاضطراب، إذ أثار الإعلان مخاوف من أن تجدد جماعة الحوثي تهديدها ضد السفن التجارية”.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة فسبوتشي ماريتايم لارس جينسن التي تقدم خدمات استشارية لأصحاب السفن والتجار، إن “الآمال المبكرة في العودة إلى المرور عبر البحر الأحمر قد تحطمت”، مضيفاً أن “قبل أسبوع كان هناك ضوء في نهاية النفق”، لكن الآن احتمال العودة إلى البحر الأحمر تبدد”.

المصدر:  

لمتابعة الأخبار والأحداث عبر مجموعاتنا على واتساب: