Search
Close this search box.

مقاطعة “كبيرة” لخطاب نتنياهو… الديمقراطيون مستاءون

a452bb2d-f021-46ca-9eb5-f7c2382be51b

يتوقع الديمقراطيون أن “يقاطع جزء كبير من تجمعهم خطاب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمام جلسة مشتركة للكونغرس”.

وسيمثل ذلك رفضًا كبيرًا لرئيس الوزراء الإسرائيلي وسط اعتراضات ديمقراطية مستمرة على الطريقة التي أدار بها الحرب في غزة.

عدد من الديمقراطيين يعارضون هذا العام دعوة نتنياهو في المقام الأول، واتهموا الجمهوريين بمحاولة تقسيم حزبهم من خلال الخطاب.

وقالت رئيسة التجمع التقدمي في الـ”كونغرس” براميلا جايابال لموقع “أكسيوس” إن “المقاطعة ستكون كبيرة وأن هناك الكثير من الأشخاص المستائين للغاية من قدومه إلى هنا”.

وأضافت جايابال أنها “تحدثت مع عدد من المشرعين الذين حضروا خطاب نتنياهو العام 2015 لكنها قالت إنهم لن يحضروا هذه المرة”.

وأشار النائب الديمقراطي جيم ماكغفرن، العضو التقدمي رفيع المستوى في لجنة قواعد مجلس النواب، إلى أنه “لن يحضر”، قائلاً، “أتمنى لو لم يحدث ذلك”.

ولفت أحد الديمقراطيين في مجلس النواب، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، إلى أن “الكثير من الأعضاء سينتظرون حتى النهاية ليقرروا ما إذا كانوا سيحضرون، ووصف الأمر بأنه وضع مائع للغاية ولا يمكن التنبؤ به”.

وأردف المشرع أن “ما إذا كان هناك وقف لإطلاق النار في غزة بحلول الوقت الذي يتحدث فيه نتنياهو سيكون العامل الرئيسي، وتوقع أن يقاطع ما بين 50 إلى 100 ديمقراطي الخطاب إذا كانت الحرب لا تزال مستعرة.

وذكر عضو آخر من كبار الديمقراطيين في مجلس النواب أن “كل شيء قيد المناقشة وأن عددًا من الديمقراطيين سيذهبون ويعطلون الخطاب”.

وأفاد النائب الديمقراطي مارك بوكان وهو عضو بارز في التجمع التقدمي، بأنه “يأمل في إجراء محادثة حول هذا الموضوع”.

واستطرد، “المقاطعة تعني أن الوجوه المبتسمة لموظفي الحزب الجمهوري ستحتل مقاعدنا. أعتقد أننا بحاجة إلى رؤية أفضل السبل لتسليط الضوء على نتنياهو الحقيقي بدلاً من مجرد عدم الحضور من البداية”.

ولا يزال قائم تحديد موعد خطاب نتنياهو، إذ نفى مكتب نتنياهو التقارير التي تفيد بأن الخطاب سيلقي في 13 حزيران، خلال عطلة عيد الأسابيع اليهودية.

المصدر:  

لمتابعة الأخبار والأحداث عبر مجموعاتنا على واتساب: