Search
Close this search box.

من يخلف “السنوار” بقيادة “حماس”؟

تواجه حركة “حماس” تحديًا كبيرًا في تحديد قائدها الجديد بعد مقتل رئيسها يحيى السنوار، فمن هم المرشّحون لخلافته؟

خليل الحية

من بين أبرز الأسماء المرشحة لخلافة السنوار، نائبه في المكتب السياسي خليل الحية، الذي يترأس حالياً وفد المفاوضات بوساطة دولية للتوصل لوقف إطلاق النار مع إسرائيل، كما أنه يدير اللقاءات الرسمية للحركة مع حلفائها في الخارج.

خالد مشعل

يعد خالد مشعل أيضًا من بين الأسماء المطروحة لخلافة السنوار، كونه يشغل حالياً منصب رئيس الحركة في الخارج ونسج شبكة علاقة إقليمية، وتولى أيضا في السابق رئاسة المكتب السياسي للحركة من عام 1996 حتى 2017.

موسى أبو مرزوق

يعتبر موسى أبو مرزوق اسما واردا أيضا لخلافة السنوار، سيما وأنه يعد أول من تولى رئاسة المكتب السياسي لحماس منذ 1992 وحتى عام 1996، وأقرب الشخصيات لرئيس المكتب السياسي الأسبق إسماعيل هنية، كما يعد المسؤول الأبرز في الحركة، خاصة أنه يتولى ملف العلاقات الدولية والخارجية لحماس.

زاهر جبارين

زاهر جبارين رئيس حماس في الضفة الغربية من الوارد أيضا أن يقود الحركة في الفترة المقبلة خلفًا للسنوار، حيث انتخب نائبا لرئيس الحركة في الضفة الغربية صالح العاروري عام 2021، وبعد اغتيال العاروري في بيروت، أصبح زاهر جبارين القائم بأعمال رئيس الحركة في الضفة.

محمد إسماعيل درويش

محمد إسماعيل درويش اسم وارد أيضاً لخلافة السنوار، فهو رئيس مجلس شورى الحركة ويعد شخصية بارزة داخل حماس ولديه علاقات قوية مع إيران وفق مراقبين وكان مرشحًا بقوة لخلافة إسماعيل هنية بعد اغتياله في طهران.

المصدر:  

لمتابعة الأخبار والأحداث عبر مجموعاتنا على واتساب: