هل من مصالحات بين إيران ودول الخليج؟

iran

وسط استمرار المحادثات الفنية بين إيران وأميركا، كشف مصدر ديبلوماسي مطلع أن رئيس وزراء قطر الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني، زار مسقط، اليوم الأربعاء، "لبدء عملية إجراء محادثات بين إيران ودول مجلس التعاون الخليجي والعراق حول فتح مضيق هرمز وتشغيله مستقبلاً".

كما أوضح أن "الخطط جارية لعقد محادثات مصالحة إقليمية منفصلة بين طهران ودول الخليج".

كذلك أشار المصدر إلى أن هذه المحادثات ستكون منفصلة عن المفاوضات الأميركية الإيرانية، والترتيبات المتعلقة بإزالة الألغام من المضيق، وتركز على التشغيل المستقبلي له.

وكان سلطان عُمان هيثم بن طارق بحث مع رئيس مجلس الوزراء القطري، اليوم، مسار المفاوضات الأميركية الإيرانية الجارية عبر الوساطة الباكستانية القطرية ومستجدات الجهود الديبلوماسية المبذولة لإنهاء حالة الحرب والتوصل إلى تسوية نهائية للأزمة من كافة جوانبها، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء العمانية.

كما أكد سلطان عمان ضرورة الدفع بهذه الجهود لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة، وأهمية تكامل المساعي في هذا الشأن.

فيما ثمّن رئيس الوزراء القطري الدور المحوري الذي تضطلع به مسقط في دعم مسارات الحوار، وتهيئة قنوات التواصل، وتقريب وجهات النظر بين مختلف الأطراف.

أتت تلك الزيارة القطرية، بعد زيارة لكبير المفاوضين الإيرانيين محمد باقر قاليباف ووزير الخارجية عباس عراقجي إلى مسقط، إثر أيام قليلة من أولى جولات المحادثات في سويسرا بين إيران وأميركا، وعقب توقيع مذكرة التفاهم في 18 حزيران.

ولطالما أكدت إيران خلال الفترة الماضية أن وضع المضيق بعد الحرب التي تفجرت في 28 شباط بينها وبين إسرائيل وأميركا لن يعود كما كان عليه الوضع قبل الحرب.

فرغم التزمها بفتح هذا الممر الحيوي بلا رسوم لمدة 60 يوما إثر توقيع مذكرة التفاهم مع الجانب الأميركي، ألمحت طهران إلى إمكانية فرض "خدمات أو رسوم إدارة" مضيق هرمز من قبل الدول المشاطئة له.

في حين أعلنت مسقط أمس الثلثاء إتاحة خيار استخدام ممر بحري مؤقت لجميع السفن الراغبة في العبور عبر مضيق هرمز، وذلك انطلاقا من مسؤوليتها تجاه المضيق وأهميته للاقتصاد العالمي، والتزامها بمبادئ القانون الدولي وقانون البحار بما يضمن حرية الملاحة. وشددت على أن هذا الإجراء يأتي دون فرض أي رسوم عبور، وبما يتماشى مع نتائج الجهود والمساعي التي توصلت إليها الولايات المتحدة الأميركية وإيران، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الرسمية.

هذا وجددت مسقط وطهران في بيان مشترك مؤخرا الالتزام بالحفاظ على مضيق هرمز ممراً مائياً آمناً مفتوحاً للملاحة الدولية، وأكدتا على أهمية مواصلة التعاون لتعزيز السلامة البحرية، وحرية الملاحة، والاستقرار الإقليمي.

المصدر:  

لمتابعة الأخبار والأحداث عبر مجموعاتنا على واتساب: