Search
Close this search box.

بين رونالدو و”الهلال”.. مشهد جديد في دوري روشن السعودي

ronaldo

فرضت السعودية مشهداً جديداً في كرة القدم، فانتقلت إلى مكان آخر من المتعة والإثارة والمنافسة الفنية والجماهيرية وحتى في مواقع التواصل الاجتماعي، وباتت أيضاً حديث الصحف العالمية وتحديداً الأوروبية، في وقت كانت الدوريات العربية عموماً والخليجية شبه غائبة عن المشهد العالمي.

وإذا كانت الأرقام القياسية “غالباً” ما تدوّن باسم أندية أوروبية، إلا أن الهلال كسر القاعدة، وأكد علو كعبه على الساحتين المحلية والعالمية، بعدما أنجز مهمّة إحراز اللقب من دون أي خسارة مكرراً إنجازه موسم 2010-2011 عندما توّج بطلاً بلا هزيمة في 26 مباراة (19 فوزاً و7 تعادلات).

وما يؤكّد نجاح السعودية في كرة القدم، نتيجة أحدث تصنيف لمسابقات الأندية في القارة الآسيوية، إذ احتلت المركز الأول بمجموع نقاط 103.148، تليها اليابان وكوريا الجنوبية في المركزين الثاني والثالث على التوالي.

سجلّ نظيف

لم يكن موسم 2023-2024 عادياً بالنسبة إلى “الزعيم”، الذي تعاقد مع النجم البرازيلي نيمار، لكنه لم يلعب سوى خمس مباريات بسبب الإصابة. وتسلّح النادي بأسماء مرعبة على رأسها المهاجم الصربي ألكسندر ميتروفيتش والبرازيلي مالكوم أوليفيرا، إضافة إلى السعودي سالم الدوسري والحارس المغربي ياسين بونو وغيرهم.

وسجل ميتروفيتش 28 هدفاً هذا الموسم في المركز الثاني في قائمة الهدافين، ليحطّم الرقم القياسي في عدد الأهداف في موسم واحد لمهاجم هلالي، والذي حقّقه الفرنسي بافيتيمبي غوميس موسم 2019-2020.

هذه المجموعة المتجانسة، بقيادة البرتغالي جورجي خيسوس، جعلت من بطل السعودية فريقاً لا يُقهر محلياً، في ظل ترابط الصفوف، انطلاقاً من حارس المرمى وصولاً إلى رأس الحربة، فكانت الانتصارات حليفة النادي العملاق هذا الموسم، والتي وصل عددها إلى 31 فوزاً مقابل 3 تعادلات ومن دون أي خسارة.

اللافت أيضاً أن الفريق تلقّى 23 هدفاً فقط (الأقوى دفاعاً) في 34 مواجهة، بينما سجّل 101 هدف (الأقوى هجوماً)، ليجمع 96 نقطة من أصل 102، وهو رقم خيالي بعد موسم طويل.

“التاريخ” يعشق رونالدو

عاش البرتغالي كريستيانو رونالدو موسماً صعباً في مختلف الاستحقاقات التي شارك فيها النصر، ليس على صعيد الأهداف أو “صناعتها”، وإنما في “الصدامات” مع الجماهير، خصوصاً الهلال والشباب، ليتعرّض إلى انتقادات لاذعة وصلت أحياناً إلى حد المطالبة بطرده من البلاد بعد تكرار التصرّفات المشينة.

وعلى رغم أن النصر احتل الوصافة بفارق 14 نقطة عن المتصدّر، إلا أن نجمه الأول نال جائزة هداف دوري روشن السعودي بفارق كبير عن أقرب ملاحقيه.

وقبل قدومه إلى العملاق السعودي، حقق كريستيانو لقب هدّاف الدوري 5 مرات في مسيرته التاريخية، كانت مع مانشستر يونايتد الإنكليزي وريال مدريد الإسباني (3 مرات) وجوفنتوس الإيطالي.

وسجّل قائد البرتغال هذا الموسم 35 هدفاً، بفارق 7 أهداف عن ميتروفيتش، علماً أنه حطّم الرقم القياسي في عدد الأهداف في موسم واحد، والذي كان بحوزة مهاجم الاتحاد الدولي المغربي عبد الرزاق حمدالله (34 هدفاً) موسم 2018-2019 عندما كان يدافع عن ألوان “العالمي” أيضاً.

وتنتظر النصر مواجهة من العيار الثقيل أمام الهلال في نهائي كأس الملك السعودي، بعد غد الجمعة.

وطالب نجم مانشستر يونايتد الإنكليزي وريال مدريد الإسباني السابق بالعدالة في المباراة النهائية، التي يأمل من خلالها إحراز أوّل لقب محلي له في السعودية: “سنقدّم أفضل ما لدينا ونتمنى أن تكون المنافسة كبيرة وعادلة”.

موسم اتّحادي للنسيان

إذا كان الهلال خرج بلقب الدوري، والنصر بالوصافة وبلوغ نهائي كأس الملك على الأقل، إلا أن اتحاد جدّة خرج من الموسم الحالي خالي الوفاض على مستوى تحقيق الألقاب وكذلك بالنسبة إلى المواجهات المباشرة أمام الكبار، ليفشل بالتالي في المشاركة في كأس السوبر السعودية الموسم المقبل.

وجمع بطل موسم 2022-2023، 54 نقطة في المركز الخامس، مقابل 65 نقطة للأهلي الثالث و59 للتعاون الرابع.

ولحق أبها والطائي بالحزم إلى الدرجة الأولى، فيما صعد القادسية والخلود والعروبة إلى “الأضواء”.

أنجزت السعودية المهمّة هذا الموسم، ويتوقّع أن يكون الصراع الكروي أكثر شراسة في الموسم المقبل، مع إمكانية ضم العديد من الأسماء البارزة على الساحة العالمية إلى دوري روشن.

ترتيب هدافي دوري روشن السعودي:

كريستيانو رونالدو (النصر): 35 هدفاً

ألكسندر ميتروفيتش (الهلال): 28

عبدالرزاق حمدالله (الاتحاد): 19

فاشيون ساكالا (الفيحاء): 19

فراس البريكان (الأهلي): 17.

دوري السيدات

أعلنت إدارة الكرة النسائية التابعة للاتحاد السعودي لكرة القدم انطلاق موسم 2024-2025 من الدوري الممتاز ودوري أندية الدرجة الأولى يوم 27 أيلول (سبتمبر) المقبل ويستمر الأول حتى 26 نيسان (أبريل) المقبل والثاني حتى 25 منه.

وتنطلق كأس الاتحاد للسيدات في 17 تشرين الأول (أكتوبر) المقبل، وفي 1 تشرين الثاني (نوفمبر) دوري تحت 17 عاماً ودوري أندية الدرجة الثانية.

المصدر:  

لمتابعة الأخبار والأحداث عبر مجموعاتنا على واتساب: