Search
Close this search box.

اجتماع انقذ البلد من انفجار ازمة النفايات ولكن الى متى؟

0551638e-4ea9-4e86-ab00-a8c3ece06c47

في بداية الشهر الحالي رفعت شركتا “رامكو” و”سيتي بلو” الصوت لعدم قدرتهما على الاستمرار في جمع ولم النفايات بسبب التأخير في دفع المستحقات المالية، الامر الذي اعاد الى الاذهان قصة “ابريق” النفايات ومشهد تكدّسها في الشوارع والخشية من تجدد الازمة مع بداية فصل الصيف، وكأن البلد تنقصه الازمات التي تتوالى عليه الواحدة تلو الاخرى.
حتى الآن لم تتوقف شركة “سيتي بلو” عن جمع ولمّ النفايات في الضاحية والشوف وعاليه، كذلك شركة رامكو في بيروت والمتن وكسروان. ويؤكد رئيس مجلس إدارة “سيتي بلو” ميلاد معوّض لـ LebTalks ان ما اعلناه ليس تهديداً بقدر ما هو وضع الاصبع على الجرح والتحدث عن واقع ما نمرّ به، مشيراً الى ان المشكلة هي اننا تبلّغنا من المصارف استحالة الاستمرار بصرف الشيكات وبالتالي عدم القدرة على استبدال المبالغ المقبوضة بأوراق نقدية، واذا لم تتوفر الاموال “كاش” لا يمكننا الاستمرار.
ولفت معوّض الى ان الشركة رفعت الصوت الى وزير البيئة ومجلس الانماء والاعمار وهما بدورهما اجتمعا امس مع حاكم مصرف لبنان، وقد وُعدنا مبدئيّاً بحلّ لكننا لم نتبلغ بمضمونه ولا بموعد تنفيذه.
وفي هذا الاطار تؤكد مصادر لموقعنا الاتفاق مع مصرف لبنان على تأمين السيولة اللازمة في اسرع وقت ممكن لتتمكن الشركتين من تسديد مستحقاتهما الملحّة، على ان يتم ايضاً في اقرب فرصة تسديد 60 مليون دولار عالقة لدى مجلس الإنماء والإعمار، بعد اقرارها في جلسة لمجلس الوزراء.
قد يكون هذا الاجتماع انقذ البلد من انفجار ازمة النفايات من جديد ولكن ما الذي يمنع من عدم تكرارها كل مدة ولاسيما في ظلّ الحلول الترقيعية والوعود التي لا تنفّذ بمعظمها؟

المصدر:  

لمتابعة الأخبار والأحداث عبر مجموعاتنا على واتساب: