أصدر الأمين العام لحزب الله نعيم قاسم بيانًا تناول فيه اتفاق الإطار الذي توصلت إليه السلطة اللبنانية مع إسرائيل، معتبرًا أنه يشكل "تفريطًا بسيادة لبنان" و"تنازلًا مجانيًا" لمصلحة إسرائيل.
وقال قاسم إن السلطة اللبنانية لم تتمكن من انتزاع وقف لإطلاق النار، معتبرًا أن هذا الأمر تحقق نتيجة ما وصفه بمذكرة التفاهم الإيرانية - الأميركية، التي قال إنها وضعت وقف الحرب على لبنان في مقدمة بنودها، وألزمت إسرائيل بوقف العمليات العسكرية.
وانتقد قاسم المفاوضات المباشرة مع إسرائيل، معتبرًا أنها جرت من دون امتلاك لبنان أوراق قوة، وأن السلطة تخلّت عن قوة المقاومة والشعب، ورأى أن اتفاق الإطار منح إسرائيل ما تريده على حساب السيادة اللبنانية.
واعتبر أن ربط الانسحاب الإسرائيلي بنزع سلاح المقاومة من مختلف الأراضي اللبنانية "طرح خطير جدًا"، محذرًا من أنه يشرعن بقاء الاحتلال لفترة طويلة، ويمنح إسرائيل دورًا في الشؤون الداخلية اللبنانية.
وأكد قاسم أن اتفاق الإطار "منعدم الوجود"، داعيًا إلى تطبيق بنود مذكرة التفاهم الإيرانية – الأميركية، ومواصلة الضغوط الدولية والعربية لإلزام إسرائيل بالانسحاب من الأراضي اللبنانية.
كما دعا السلطة اللبنانية إلى التراجع عن الاتفاق، مؤكدًا استعداد حزب الله للتعاون من أجل "تحرير الأرض، واستعادة الأسرى، وعودة الأهالي، وإعادة الإعمار، والتفاهم على استراتيجية الأمن الوطني".
وختم قاسم بالتأكيد أن وقف إطلاق النار لم يكن ليتحقق لولا "تضحيات المقاومين والشعب اللبناني"، مشددًا على أن حزب الله سيواصل ما وصفه بـ"المقاومة في الميدان" حتى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي.