Search
Close this search box.

النقيب ابو شرف لLebtalks : الف و 200 طبيب هاجروا ومشاكل القطاع الى تفاقم…

467392Image1

لطالما كان لبنان مستشفى الشرق، بسبب تقديمه الخدمات الطبية المميّزة، وبروز مهارات اطبائه، فكان مقصداً للمعالجة في مستشفياته، لكن اليوم وبسبب الانهيارات المتتالية والاوضاع المعيشية الصعبة، يكاد يصبح من دون أطباء بسبب هجرتهم المتواصلة، والتي تفاقمت بعد انفجار 4 آب، فأصابت القطاع الطبي بضربة كبيرة، جرّاء سقوط ضحايا بين أفراده، وتضرّر كبير لعدد من المستشفيات، بالتزامن ايضاً مع المعركة ضد فيروس كورونا، التي خاضها اطباء لبنان والطاقم الاستشفائي بشجاعة، فدفع بعضهم حياته ثمناً باهظاً بسبب الإصابة بالعدوى، والنتيجة انّ القطاع في أزمة تهدّد بانهياره.
وفي هذا الاطار يشير نقيب الاطباء الدكتور شرف ابو شرف، خلال حديث لموقع lebtalks الى هجرة 1200 طبيب حتى اليوم، قسم كبير منهم من أصحاب الاختصاص والكفاءات العالية ‏الى اوروبا واميركا واوستراليا، وهذا يعني لا عودة لهم الى لبنان، والبعض منهم انتقل الى دول الخليج مما يتيح إمكانية رجوعهم، إضافة الى الأطباء المتخرجين حديثاً الذين يغادرون على الفور. لافتاً الى انّ الفئة العمرية التي تهاجر تتراوح بين سن الثلاثين والخمسين، وهي تشكّل عصب القطاع الطبي، الذي تعوّل عليه المؤسسات الاستشفائية ، وبالتالي فإن هجرتهم ستسبّب فراغًاً كبيراً ينعكس سلباً على هذا القطاع .
وعن لقائهم المسؤولين المعنيين وطرح مشاكلهم، اشار الى انهم إلتقوا مسؤولين في وزارتيّ الصحة والعمل، والضمان الاجتماعي والجهات الضامنة الخاصة، في إطار تحسين العمل في القطاع الطبي، ووضع حدّ لهجرة الأطباء وتحفيزهم وتعزيز صمودهم في تأدية واجبهم المهني، وطالبوا بضرورة معالجة هذه المشاكل للحدّ من هجرة الأطباء، وتأمين الحد الأدنى من حقوقهم، بدءاً برفع التعرفة الرسمية الهزيلة، وتوفير الضمان الصحي لهم مدى الحياة، ودفع مستحقاتهم في وقت قريب، إضافة الى معالجة ملف حصانة الاطباء في ظل ما يحصل من إعتداء عليهم، على غرار ما جرى قبل يومين في مستشفى اوتيل ديو. واشار الى انّ مشاكل القطاع الى تفاقم، وهم لم يحصلوا حتى اليوم سوى على الوعود الكلامية.
ورداً على سؤال حول ملف الطفلة ايللا طنوس، ختم ابو شرف:” لقد طلبوا منا تقريراً علمياً عن القضية وقدمناه، ونأمل حدوث حل قريب، لكن على الدولة ان تتكّفل بمعالجة الطفلة ايللا مدى الحياة وليس المستشفى”.

المصدر:  

لمتابعة الأخبار والأحداث عبر مجموعاتنا على واتساب: