Search
Close this search box.

ب الصباحية اليوم

120466043_3725689644158813_574657342969290729_n

الكرة في ملعب القصر… هل يعود الحريري؟

لم يشكل بيان اعتذار السفير اللبناني في المانيا مصطفى أديب، أي مفاجأة على الساحة الداخلية اللبنانية، فالرجل كان هدد مراراً وتكراراً بهذه الخطوة، وتحديداً عند كل مفترق طرق، وعند كل تعنت من قبل الفرقاء. الاّ أن هذه الخطوة لم تحرك المفاوضات مجدداً في عطلة نهاية الاسبوع بل ان القوى السياسية انكفأت لمراجعة حساباتها وتحديد خياراتها للمرحلة المقبلة، حيث من المفروض العودة الى الاستشارات النيابية الملزمة بعد فترة قصيرة لتكليف شخصية اخرى تشكيل الحكومة.
وتتجه الأنظار الى قصر بعبدا، لتحديد موعد جديد للاستشارات النيابية، وفي هذا السياق، ثمة من اقترح في الدائرة المقربة من الرئيس ميشال عون ان تجري عملية الاستشارات الاسبوع الحالي في ابعد تقدير، على ان يحصل لقاء مسبق بين عون والشخصية التي يتم الاتفاق على تكليفها من اجل تحديد التوجهات الكبرى للحكومة شكلاً ومضموناً، ويتم الاتفاق عليها مع الرئيس نبيه بري والقوى السياسية الاساسية، ليمر التكليف والتأليف بسلاسة. ولكن يبقى السؤال عن موقف الرئيس سعد الحريري وكتلته النيابية، والى اي حد سيتجاوب مع الرغبة في التسهيل والتراجع عن الشروط التي وضعت خلال اتصالات تشكيل حكومة الرئيس المعتذِر.
في هذا الوقت، بدا لافتاً أمس، ما سرب عن اتصال بين ولي العهد السعودي والرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون جرى الاتفاق فيه على ضرورة عودة الرئيس سعد الحريري على رأس الحكومة كنوع من التسوية في حين ان الحريري كان قد أعلن مرارا وتكرارا عدم رغبته في العودة الى رئاسة الحكومة في هذا الظرف.

المصدر:  

لمتابعة الأخبار والأحداث عبر مجموعاتنا على واتساب: