“تراخي بتنفيذ القوانين”… تأكّدوا من حالة السيارة قبل الشراء

c9710061-cab5-430b-aa81-06ca494061a8

أشار المتحدث الرسمي باسم جمعية ممثلي صانعي المركبات العالميين في لبنان AIA نبيل بازرجي، في حوار إعلامي، ورداً على سؤال حول حقيقة وأرقام السيارات التي تعرضت لحوادث في الخارج، خاصة في أميركا، والتي يستوردها لبنان، إلى أنه “لا توجد للأسف إحصائيات دقيقة تظهر عدد السّيارات التي تأتي إلى لبنان متضررة من الخارج، سواء تعرّضت لحادث أو غُمرت بالمياه”.

ولفت إلى أنّ “القانون اللبناني يمنع استيراد السيارات، سواء كانت جديدة أو مستعملة، إلا إذا كانت صالحة للسير وتعمل بشكل جيد، ولا أضرار ظاهرة على هيكلها. كما أنّ السيارة يجب ان تكون صالحة للقيادة، لا أن تُحمل على حمّالة”.

وقال: “للأسف، هذا لم يعد يُطبّق في لبنان، إذ نرى تراخيًا في تنفيذ القوانين المرعيّة الإجراء. فهناك نسبة من السّيارات التي يتم استيرادها وتعرضت لحوادث وأضرار من مستويات مختلفة، وعمومًا يتم شراء هذه السيارات كـsalvaged. وهذا يعني أن هذه السيارات تعرّضت لحادث في البلد الذي استُوردت منه، ودُفعت تعويضات من قبل شركات التأمين لأصحابها، لأن الكشف المروري في هذه الدول يمنعها من السير. وبالتالي، يتم بيعها كـsalvaged أو يتم بيعها إلى بلدان العالم الثالث من خلال المزادات العلنيّة. وبهذه الطريقة، يقوم البعض باستيراد مئات السّيارات بأسعار زهيدة من مزادات علنية، ويقومون بنقلها إلى بلدان العالم الثالث”.

ولفت إلى أن “المستهلك اللبناني لا يعرف ذلك في ظلّ عدم وجود آلية تدقيق او رقابة تقنية تتيح له معرفة الحالة الحقيقية للمركبة”.

وأردف ان “الأخطر في هذا الإطار هو موضوع السيارات التي تعرّضت لحوادث على الطرقات في لبنان والتي تصنّفها شركات التأمين المحلية هالكة او Total Loss، ما يعني أنّه لا ينبغي إصلاحها ووضعها في السير. وإذا تقرّر إصلاحها، فهي يجب أن تخضع إلى كشف دقيق بعد ذلك للتأكد من أنها صالحة للسير”.

وأضاف: “خطورة هذا الأمر تكمن في انّ هذه السيارات تحديداً لا تُصنّف كهالكة لدى أي من السلطات او الإدارات الرسمية المعنية كالنافعة او غيرها”.

وأكمل أن “شركات التأمين المحليّة تعتبر المركبة هالكة اذا تعدّت قيمة إصلاحها 60% من القيمة المؤمّنة للمركبة. انّما في الواقع، يمكن ان يكون الحادث قد تسبّب بأقلّ من هذه النسبة، لكن أضرارها الفعلية كبيرة مثل هيكل مصدوم او مكسور او مبتور، وهي بالتالي خطرة وغير صالحة للسير. إلا ان  شركات التأمين لا تعتبرها هالكة. وهذا امر بالغ الخطورة على المستهلك وعلى السلامة المرورية”.

واستطرد أنه “بإمكان المستهلكين الاطمئنان قبل الشراء عبر اللجوء إلى ممثل الشركة المصنّعة، الذي لديه الخبرة والإمكانية للتأكّد من انّ السيارة ليست Salvaged وهي صالحة للسير قبل الشراء”.

المصدر:  

لمتابعة الأخبار والأحداث عبر مجموعاتنا على واتساب: