Search
Close this search box.

جعجع: عون يعرقل كل شيء لإيصال باسيل إلى بعبدا

جعجع: عون يعرقل كل شيء لإيصال باسيل إلى بعبدا

شنّ رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع هجوماً قوياً على “حزب الله” و”التيار الوطني الحر”، واتهمهما بالعمل على تعزيز سلطة الدويلة على حساب الدولة في لبنان. ودعا الرئيس سعد الحريري، إلى أن “نتّفق على استقالة رئيس الجمهورية واستقالتنا جميعاً من مجلس النواب كي نصل إلى انتخابات نيابية مبكرة، ماذا وإلا استقالة رئيس الجمهورية لوحدها لن تغيّر شيئاً بوجود الأكثرية الحالية”.
واعتبر جعجع في مقابلة عبر “الأولى” السعودية مع الإعلامي طارق الحميّد ضمن برنامج “الموقف” أن “مشكلة لبنان الأساسية في الوقت الراهن هي أنه لا يوجد دولة، أي تصوّر مجتمع وأرض من دون دولة ومن دون سلطة فعلية”، شاكراً لله أن “الجيش وقوى الأمن الداخلي مؤسّستان موجودتان على الأرض منعاً لأن تعم الفوضى في البلاد بشكل عارم جداً”.
وأوضح جعجع أن “هناك أسباباً عديدة لعدم وجود دولة في لبنان. فالسبب الأول هو وجود دويلة إلى جانب الدولة تحتكر القرار الإستراتيجي، حيث أنها تطلق الصواريخ على إسرائيل ساعة ترى ذلك مناسباً ولأسباب لا علاقة لها بلبنان، وساعة تذهب للقتال في سوريا وتتدخل هنا وهناك، في البحرين قليلاً وفي اليمن كثيراً وفي العراق قليلاً، وكل ذلك لأسباب لا علاقة لها بلبنان أو بالأخلاقيات العامة إطلاقاً”.
وقال: “طفح الكيل من ممارسات حزب الله”.
ورأى جعجع، أنه “كان يجب على مسؤولي حزب الله بعد حادثة شويا أن يجلسوا مطوّلاً في غرفة مغلقة، وأن ينكبّوا على دراسة هذه الواقعة وأن يحلّلوها بقليل من الضمير وكثير من البصيرة ليخرجوا بنتائج أن أكثرية الشعب لم تعد تريدهم، وبالتالي لا يستطيعون الإستمرار في مصادرة القرار اللبناني بالقوة وفرض سيطرتهم بالقوة على بقية الشعب”
ورداً على سؤال عن “اتفاق معراب”، قال جعجع: “يجب أن تحكم على أي مسألة انطلاقاً من ظروفها، حيث أستطيع أن أقول إنه لم يعد هناك أي خيار متاح أمامنا، فنحن أكثر من يعرف الرئيس ميشال عون، باعتبار أننا بقينا على خصومة معه طيلة 40 عاماً، وللأسف بالكاد خدم اتفاق معراب لأشهر قليلة وعدنا إلى خصومة معه.
وعن إمكانية صراع ووقت ضائع من أجل معركة وصول النائب جبران باسيل إلى سدّة الرئاسة، رأى أن “ما نعيشه في الوقت الحاضر بأجزاء كبيرة منه يقع تماماً في هذا السياق، فالرئيس ميشال عون سيحاول عرقلة كل شيء في سبيل التحضير لوصول جبران باسيل إلى رئاسة الجمهورية”.

المصدر:  

لمتابعة الأخبار والأحداث عبر مجموعاتنا على واتساب: