Search
Close this search box.

فياض: هبة الفيول من الجزائر غير مشروطة

fayAD

أوضح وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الاعمال وليد فياض، اليوم الخميس أن “شحنة الوقود التي قررت الجزائر إرسالها إلى لبنان لمساعدته على حل أزمة انقطاع الكهرباء، هي هبة غير مشروطة”.

وأضاف أن “لبنان يرحب بشحنة الوقود القادمة من الجزائر”، مضيفاً أنها “ستسهم في تنويع مصادر الطاقة في البلاد”.

واشار الى أن “نفاد الوقود وانقطاع التيار الكهربائي لم يستمر سوى ليلة ونصف نهار فقط، وإن التيار الكهربائي عاد لتشغيل المرافق الأساسية في البلاد والتي من بينها المطار والمرفأ ومحطات المياه والسجون”.

وأضاف أن “عودة تغذية محطات توليد الكهرباء للوصول إلى معدل إنتاج 600 ميغاوات، من المتوقع أن يبدأ الأسبوع المقبل مع استلام شحنات من الوقود الذي تم الاتفاق على شرائه من السوق الفورية”.

وعن ما أثير حول توقف وصول الوقود من العراق، بسبب متأخرات مالية، قال فياض: “الوقود العراقي مستمر في التدفق إلى لبنان، وإن التأخير الذي حدث يرجع في الأساس إلى أسباب لوجستية”.

وأوضح أن “لبنان سدد مستحقات الجانب العراقي المتعلقة بالسنة الأولى من عقد توريد الوقود، بقيمة بلغت 530 مليون دولار، وأن المستحقات المتبقية حالياً عن جزء من السنة الثانية بقيمة 250 مليون دولار، والتي تتطلب تشريع من مجلس النواب، لتغطية تمويل السنة الثانية والثالثة من العقد”، مضيفاً أن “الجانب العراقي متفهم لهذا الأمر”.

المصدر:  

لمتابعة الأخبار والأحداث عبر مجموعاتنا على واتساب: