Search
Close this search box.

ليال نعمة تكشف تفاصيل تقريرها لـ”LebTalks” : لاجئون إلى لبنان ولبنانيّون يبحثون عن لجوء

layal neemeh2

تحدّثت الفنانة والناشطة الاجتماعية والاعلامية ليال نعمة عن التقرير الذي أعدته حول معاناة اللاجئين السوريين والعراقيين المسيحيين في لبنان تحت عنوان “The Elephant in the room – The Forgotten Plight of Christians in Iraq and Syria”، بالتعاون مع المنظمة الانسانية السويدية ADFA – A Demand for Action التي تعنى بالأقليات المسيحيّة في الشرق.

تناول التقرير معاناة هؤلاء اللاجئيين في بلادهم من إضطهاد وترهيب وقتل بالإضافة الى معاناة الحرب ووصولهم إلى لبنان الذي كان يشكل في ذاكرتهم عنوانًا للحرية وللأمان، فإذا بهم اليوم يعيشون متروكين ومنسيّين في ظلّ أزمة اقتصاديّة ودستورية وسياسية يعاني منها لبنان وهي الأخطر على كيانه منذ زمنٍ طويل.

استند التقرير على دراسة ميدانيّة ومقابلات مع العديد من عائلات اللاجئيين الذين باتوا يفتقدون إلى أبسط الحقوق الانسانية وفي ظرفٍ لا يستطيعون فيه العودة إلى بلادهم ولا الاستمرار على ما هم عليه في لبنان، وبالتالي يبحثون عن وطن آخر يلجؤون إليه.

لقد تمّ إطلاق التقرير ضمن القمة الدولية لاحترام الحريات الدينية International Religious Freedom Summit التي انعقدت في واشنطن بتاريخ ٣١ كانون الثاني ٢٠٢٤، كما أرسل التقرير إلى أعضاء في الكونغرس الاميركي وإلى برلمانيين في كندا وفي الاتحاد الاوروبي لحثهم على التحرّك، ونشرته العديد من الصحف والمجلات العالميّة كـ Newsweek وغيرها.

سلّط أيضاً التقرير الضوء على معاناة لبنان حيث انخفضت القدرة الشرائية عند غالبية الشعب اللبناني وانهارت قيمة العملة الوطنية، وبات أكثر من ثلاثة أرباعه يعيشون تحت خط الفقر حسب تقارير البنك الدولي ما يدفع الكثير من اللبنانيين حاليًّا إلى الهجرة والبحث أيضًا عن وطن بديل.

وفي حديثها لـ”LebTalks”، أكدت نعمة إلى أن التقرير سيتبعه قريبًا وثائقي مصوّر.

المصدر:  

لمتابعة الأخبار والأحداث عبر مجموعاتنا على واتساب: