Search
Close this search box.

مصادر مواكبة لإتصالات بكركي تتحدث لlebtalks: مبادرة الراعي لم تلق تجاوب فريق رئيس الجمهورية!

133356004_3977315102329598_4126448372151591071_n

✒️كتبت صونيا رزق

بعد إشاعة اجواء تفاؤلية قبل ايام عن التشكيلة الحكومية، من قبل الرئيس المكلف سعد الحريري، وقوله انها ستكون هدية اللبنانيين في الاعياد، سرعان ما تبدّدت تلك الاجواء في اليوم التالي، مع عودة الوضع الى نقطة البداية، والعرقلة المعهودة التي تقف حجر عثرة امام اللبنانيين التواقين الى الحلول، لإنقاذ ما تبقى من الوطن المنهك.
الى ذلك ومع الاتصالات التي يقوم بها البطريرك بشارة الراعي في هذا الاطار، فقد اعطى بعض الامل بإمكانية إزالة العقبات والشروط المضادة، فإذا به يصطدم من جديد بخلافاتهم عبر إعادتهم العقد الى الساحة الحكومية، ما دفع بالراعي للقول خلال عظة الميلاد:” اذا كانت اسباب عدم التأليف داخلية، فالمصيبة عظيمة لأنها تكشف عدم المسؤولية، واذا كانت خارجية فالمصيبة اعظم ،لانها تفضح الولاء لغير لبنان، وفي الحالتين يشعر الشعب انّ التغيير بات امراً ملحاً “.
انطلاقاً من هنا، اشارت مصادر مواكبة لإتصالات بكركي، خلال حديث ل lebtalks الى انّ البطريرك الراعي لم يقم بوساطة كما يردّد البعض، بل بمبادرة لم تلق تجاوب المعنيين، خاصة فريق رئيس الجمهورية، لكن البطريرك مصّر على المتابعة وإستئناف الاتصالات واللقاءات بعد الاعياد، ولن يتراجع مهما كانت الاسباب.
ونفى المصدر ان تكون الحقائب الوزارية كالعدل والداخلية، هي السبب الاول للعرقلة كما يشير البعض، لان الاسباب الخارجية المرتبطة بلبنان عبر قوى محلية، هي السبب الابرز لعدم تشكيل الحكومة.
ورداً على سؤال حول الدعم الفرنسي الكبير للبطريرك الماروني، قال : ” الراعي يلاقي الدعم الكبير ليس فقط من الفرنسيين، بل من كل المجتمع الدولي لإنقاذ لبنان”.
وعن إمكانية حلحلة الوضع مع تسلّم الرئيس الاميركي جو بايدن الحكم في 20 كانون الثاني المقبل، إعتبر المصدر انه ليس من الضرورة ان تتحلحل الامور في هذا التاريخ، لان هنالك انتظاراً للتوّجه السياسي الذي سيسير به بايدن.
وحول ما يردّد عن لقاء مرتقب بين الحريري وباسيل، قال:” لا علم لي بهذا اللقاء، لكن قد تكون معلومات مستشار الرئيس الحريري الدكتورغطاس خوري اوضح في هذا الاطار”.
وعن كيفية الوصول الى نتيجة ايجابية لهذه المعضلة، ختم المصدر:” لا امل لنا إلا بحلول الروح القدس على المسؤولين كي ُتحل تناحراتهم”.

المصدر:  

لمتابعة الأخبار والأحداث عبر مجموعاتنا على واتساب: