Search
Close this search box.

ياسين زار مركز اتحاد بلديات الجومة في بينو والقبيات دعما للمجتمعات المتأثرة بالحرائق

yassin

زار وزير البيئة في حكومة تصريف الأعمال ناصر ياسين يرافقه مسؤولون من برنامج الامم المتحدة الانمائيUNDP، في إطار برنامج تعزيز القدرات ودعم المجتمعات المتأثرة بالحرائق، مركز إتحاد بلديات الجومة في بلدة بينو. 
 
وكان في استقبالهم رئيس إتحاد بلديات الجومة المحامي روني الحاج ورئيس بلدية البرج عزيز ياسين وناشطون بيئيون ورؤساء مراكز الدفاع المدني في الجومة وممثل جميعة “درب عكار” وفريق المستجيب الاول التابع لاتحاد بلديات الجومة حيث تم تسليم رئيس الاتحاد رسميا جيب polaris مجهز لاطفاء الحرائق.
 
وكانت كلمة للحاج، توجه فيها بالشكر الى وزير البيئة ومسؤولي  UNDP لما قدموه من معدات للمحافظة على الاحراج وتفادي خطر الحرائق خصوصا في هذه الظروف الصعبة.
 
وأعلن “ان الاتحاد سوف يصبح خلال أيام بفضل تلك الآليات والتحهيزات وفريق المستجيب جاهزا للسيطرة على الحرائق، لا سيما وأن الفريق يخضع لدورات تدريبية حاليا في المخيم التدريبي الذي يبدأ اليوم في بلدة القبيات”.
 
وختم الحاج بتجديد الشكر للوزير ياسين “لما يقدمه ويبذله من جهود في سبيل حماية البيئة والاحراج”، وقال :” إن شاء الله “إيد بأيد” لنحافظ على هذا البلد من كل المخاطر”.
 
بدوره، قال الوزير ياسين: “استكمالاً لجهود وزارة البيئة وشركائها لتعزيز الجهوزية لمكافحة حرائق الغابات، تم اليوم تسليم آلية لاتحاد بلديات الجومة وأخرى لبلدية القبيات في محافظة عكار، وهي آليات صغيرة مجهزة بعدة إطفاء متكاملة لتكون نموذجا مرنا للتدخل السريع لإطفاء حرائق الغابات، خصوصا في المناطق الحرجية الأكثر عرضة، وذلك ضمن مشروع الحد من تدهور الأراضي، وهو تعاون بين وزارة البيئة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي بتمويل من مرفق البيئة العالمي”.

اضاف: “نحن اليوم، نعطي نسخة مرئية عن النموذج الذي تعمل عليه وزارة البيئة مع شركائها وهو تمويل مرفق البيئة العالمي الذي يتضمن نموذجا لإطفاء حرائق الغابات وهو عبر عمل محلي من فرق مستجيب أول”.

وأكد أن “عكار اثبتت بكل مؤسساتها الرسمية وغير الحكومية، انها نموذج ناجح عن مكافحة حرائق الغابات وبهذه الآليات الصغيرة التي يجب أن تعمم وتصل الى مناطق عدة ليكون هناك جهوزية في حال شب أي حريق لنستطيع السيطرة عليه بدقائق”.

وختم : ” نحن اليوم مع إتحاد الجومة والبلديات والمؤسسات والجمعيات على إتفاق لنحمي هذه البيئة على أمل بالمشاريع المقبلة”.


ثم انتقل ياسين الى القبيات حيث استقبله رئيس إتحاد بلديات عكار الشمالي وبلدية القبيات عبدو عبدو مع وفد من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، في حضور اعضاء المجلس البلدي، رئيس مجلس البيئة انطوان ضاهر واعضاء التعاونية الزراعية وعناصر الدفاع المدني ومآمير الأحراج والصليب الاحمر.

وشكر عبدو لوزير البيئة “كل التقديمات وبرنامج العمل لتعزيز وحماية هذه البيئة من المخاطر والحرائق، وسنكون حرصاء على تطبيقه بالتعاون معهم، خاصة ونحن على مشارف ثلاث سنوات من حريق القبيات الكارثي”. 
 
بدوره شكر وزير البيئة رئيس بلد القبيات وقال: “ما نقوم به في عكار هو النموذج الانجح من ناحية تشكيل فرق محلية مرنة تعمل على مراقبة ومواجهة مخاطر الحرائق والمخاطر البيئية الاخرى”.

وفي ختام الجولة شارك الجميع في مأدبة غداء.

 

المصدر:  

لمتابعة الأخبار والأحداث عبر مجموعاتنا على واتساب: