Search
Close this search box.

هاريس تنتقد ترامب بعد موقفه الجديد حول الإجهاض

haris

وجهت نائبة الرئيس الأميركي جو بايدن كامالا هاريس، انتقادات حادة للرئيس السابق دونالد ترامب، يوم الجمعة، إثر تصريحه بأنه سيصوت برفض مشروع قانون يتعلق بالإجهاض في ولاية فلوريدا. 

وورد تصريح ترامب أنه سيصوت بـ “لا” على مقترح قانون في ولاية فلوريدا لإلغاء حظر الإجهاض بعد 6 أسابيع، وذلك بعد يوم من إشارته الضمنية إلى أنه سيصوت لصالح المقترح، وفقا لأسوشيتد برس.

وأعرب ترامب عن اعتقاده بأن حظر الإجهاض في فلوريدا يعد خطأ، موضحا موقفه، بقوله: “أرى أن فترة الستة أسابيع قصيرة، وينبغي منح وقت أطول”. 

غير أنه استدرك قائلا: “لكن في المقابل، نجد أن الديمقراطيين يتبنون مواقف متطرفة”.

وعاد ترامب ليكرر مزاعمه التي سبق أن أدلى بها مرارا بشأن عمليات الإجهاض في المراحل المتأخرة من الحمل، مؤكدا معارضته الشديدة للسماح بإجراء عمليات الإجهاض حتى الشهر التاسع من الحمل.

وفي بيان لها، قالت مرشحة الحزب الديمقراطي للرئاسة: “لقد كشف ترامب بوضوح عن موقفه من الإجهاض: إنه يؤيد حظرا صارما للغاية، لدرجة أنه قد يُطبق قبل أن تدرك كثير من النساء أنهن حوامل”.

وورد في بيان هاريس “يتباهى ترامب علنا بدوره في إلغاء حكم رو ضد ويد، ويدعو لمعاقبة النساء اللواتي يخضعن للإجهاض”، مضيفة “لذا، لا غرابة في ألا يتعاطف مع ما تواجهه النساء في فلوريدا وعبر الولايات المتحدة من رفض استقبالهن في غرف الطوارئ، وتعرضهن لمخاطر تهدد حياتهن، واضطرارهن للسفر مئات الأميال بحثا عن الرعاية الطبية اللازمة”.

ومن شأن التصويت بـ “لا” على هذا التعديل من شأنه الإبقاء على قانون حظر الإجهاض بعد الأسبوع السادس من الحمل، الذي أقره حاكم فلوريدا رون ديسانتيس العام الماضي. 

أما التعديل المقترح، فيهدف إلى حماية حق الإجهاض حتى مرحلة قابلية الجنين للحياة خارج الرحم، والتي يقدرها معظم الخبراء بحوالي 23 أو 24 أسبوعا من الحمل.

وتعرض ترامب لانتقادات من معارضي الإجهاض الذين يدعمونه، عندما بدا أنه أشار في مقابلة سابقة، الخميس، إلى أنه سيصوت لصالح مقترح الاقتراع وإلغاء حظر الستة أسابيع، عندما قال: “سأصوت على أننا نحتاج إلى أكثر من ستة أسابيع”.

ووسط ردود الفعل السلبية التي قوبل بها موقفه، أصدرت حملته بسرعة بيانا، يقول إن ترامب لم يقل فعليا كيف سيصوت ولكنه “ببساطة كرر أنه يعتقد أن ستة أسابيع قصيرة جدا”.

وشهدت مواقف ترامب تجاه قضية الإجهاض تقلبات عديدة، ففي حين كان قد فكر لفترة قصيرة في تأييد فرض حظر وطني على الإجهاض بعد الأسبوع الخامس عشر من الحمل، عاد ليعلن في أبريل الماضي، أنه يرى ضرورة ترك مسألة تنظيم الإجهاض لكل ولاية على حدة، وفقا لأسوشيتد برس.

في المقابل، تصدرت هاريس، في ظل إدارة بايدن، الجهود المتعلقة بقضية الحقوق الإنجابية.

ففي نيسان من العام الماضي، زارت فلوريدا بعد ساعات قليلة من تطبيق قانون الحظر المثير للجدل، محذرة من أن فترة رئاسية جديدة لترامب ستعني “مزيدا من القيود، ومزيدا من المعاناة، وتراجعا في الحريات”.

وفي بيانها الأخير، الجمعة، أكدت هاريس على هذا الموقف، متعهدة باستعادة الحقوق الإنجابية في حال انتخابها رئيسة للولايات المتحدة.

المصدر:  

لمتابعة الأخبار والأحداث عبر مجموعاتنا على واتساب: