ارتفاع حركة الشحن بالبحر الأحمر 60% منذ آب الماضي

In this photo released by the Etat-Major des Armées, the MV Tutor sinks in the Red Sea after it was struck by a Houthi drone vessel, Wednesday, June 12, 2024. The bulk carrier sank days after an attack by Yemen's Houthi rebels believed to have killed one mariner on board, authorities said early Wednesday,  June 19, the second-such ship to be sunk in the rebel campaign. (Etat-Major des Armées/France via AP)

قال الأميرال فاسيليوس جريباريس، قائد مهمة “أسبيدس” البحرية التابعة للاتحاد الأوروبي، إن حركة الملاحة في البحر الأحمر زادت 60 في المائة إلى 36 – 37 سفينة يومياً، منذ آب 2024، لكن ذلك لا يزال أقل من معدلات الملاحة قبل بدء حركة الحوثي اليمنية في مهاجمة سفن بالمنطقة.

أضاف جريباريس في مقابلة بمدريد، أن عدد السفن التجارية التي تمر عبر مضيق باب المندب زاد بعد تباطؤ الهجمات التي كانت تشنها الحركة بصواريخ وطائرات مسيرة، وبعد توقيعها اتفاقاً لوقف إطلاق النار مع الولايات المتحدة.

لكنه أشار إلى أن حركة الملاحة لم تعُدْ بَعدُ للمتوسط اليومي الذي كانت عليه قبل بدء الحوثيين الهجمات في البحر الأحمر في نوفمبر (تشرين الثاني) 2023 إسناداً للفلسطينيين في حرب غزة الدائرة مع إسرائيل، وهو معدل كان يتراوح بين 72 و75 سفينة يومياً. ووصل المعدل إلى أدنى مستوى، مسجلاً ما بين 20 و23 سفينة يومياً في أب من العام الماضي.

وتشكلت مهمة “أسبيدس” لحماية الملاحة في مسار التجارة الاستراتيجي الذي يصل البحر المتوسط بمنطقة الخليج وآسيا عبر قناة السويس. وجرى تمديد أجل المهمة في شباط الماضي، عندما أسندت لها أيضاً مهمة تتبع شحنات الأسلحة غير القانونية ومراقبة السفن التي تنقل النفط الروسي الخاضع لعقوبات.

ومن أبرز المستفيدين من عودة حركة الملاحة في البحر الأحمر، ممر قناة السويس الذي يمر منه نحو من 13 إلى 15 في المائة من حركة التجارة العالمية.

المصدر:  

لمتابعة الأخبار والأحداث عبر مجموعاتنا على واتساب: