تُعتبر الإشعارات وسيلة فعالة للبقاء على اطلاع دائم، لكن كثرتها قد تُسبب إزعاجًا للمستخدم. فمع سعي كل تطبيق لجذب انتباهك، لا تحمل جميع الإشعارات نفس الأهمية في كل الأوقات.
وفي هذا السياق، تطوّر “غوغل” ميزة جديدة باسم “منظّم الإشعارات” تعتمد على الذكاء الاصطناعي، تهدف إلى تصنيف إشعاراتك ضمن فئات محددة، ما يساعدك على إدارتها بشكل أكثر كفاءة، وفقًا لتقرير نشره موقع Android Authority Business.
من المتوقّع طرح هذه الميزة لأول مرة ضمن التحديث الربع سنوي الأول لإصدار أندرويد 16.
وتشبه هذه الآلية طريقة فرز تطبيقات البريد الإلكتروني – مثل “جيميل” – لرسائل البريد الوارد، حيث سيتولى “منظّم الإشعارات” تحليل التنبيهات الواردة وتصنيفها تلقائيًا إلى أربع فئات:
- العروض الترويجية: مثل التنبيهات حول المبيعات، الميزات الجديدة، وغيرها.
- الأخبار: أبرز العناوين، الافتتاحيات، إلخ.
- وسائل التواصل الاجتماعي: الإعجابات، التعليقات، المنشورات، وما شابه.
- المُقترحات: مثل النشرات الإخبارية، والوسائط الموصى بها، وغيرها.
وتجدر الإشارة إلى أنّ أولى الإشارات إلى هذه الميزة ظهرت أواخر العام الماضي تحت اسم “الإشعارات المُجمّعة”، قبل أن يتم تغيير اسمها لاحقًا إلى “منظّم الإشعارات” لوصف وظيفتها بدقة أكبر.
ويشير وصف الميزة الحالي إلى أنها “مدعومة بالذكاء الاصطناعي وقد تحتوي على أخطاء”، ما يؤكد اعتمادها على تقنيات تعلّم الآلة.
وفي حال تم تصنيف إشعار معين، يتم تحديث قناة الإشعارات المرتبطة به لتجميع إشعارات مشابهة تلقائيًا في المستقبل.