بينما لا يزال كثيرون يحاولون التأقلم مع فكرة السيارات ذاتية القيادة، والتي لم تخل من المشكلات حتى الآن، يبدو أن المستقبل يخطو خطوة أكثر جرأة نحو السماء. شركة أميركية ناشئة أعلنت أخيراً بدء تصنيع أول سيارة طائرة في العالم، لتفتح الباب أمام حقبة جديدة في عالم التنقل.
وضعت شركة "Alef Aeronautics"، التي تأسست عام 2015 في مدينة سان ماتيو بولاية كاليفورنيا، هدفاً لإنتاج سيارة حقيقية يمكنها الطيران.
المؤسسون الأربعة اعتقدوا أن الأمر لن يستغرق أكثر من 6 أشهر، لكن الواقع كان أكثر تعقيداً. ومع ذلك، واصلت الشركة العمل لتصميم مركبة تسير على الطرق وتُركن في المواقف العادية، لكنها تقلع عمودياً مثل المروحية، وبسعر يمكن أن يصبح في متناول الجميع مستقبلاً.
بحلول عام 2019، كشفت الشركة عن نموذج أولي بالحجم الكامل، وفي كانون الأول 2025 بدأت أخيراً تصنيع السيارة الطائرة التي أطلقت عليها اسم Model A.
تبدو السيارة الكهربائية بالكامل وكأنها خرجت من فيلم باتمان، ومع ذلك، حصدت حتى الآن أكثر من 3500 طلب مسبق، رغم أن سعرها المبدئي يبلغ نحو 299 ألف دولار. لكن الشركة تؤكد أن السعر سينخفض إلى مستوى السيارات العادية عند الانتقال للإنتاج الضخم.
يمكن قيادة السيارة على الطرق بسرعة لا تتجاوز 25 ميلاً في الساعة، لكن إذا أردت الانطلاق أسرع، فعليك التحليق. وتقول الشركة إن Model A هي أول مركبة ركاب مرخّصة للسير على الطرق وقادرة على الإقلاع والهبوط عمودياً، بخلاف نماذج سابقة مثل "Samson Switchblade" التي تحتاج إلى مدرج.
يستغرق التصنيع عدة أشهر، ويجمع بين العمل اليدوي والروبوتات، مع اختبارات دقيقة لكل جزء، إضافة إلى تجارب طيران متعددة قبل التسليم. السيارة مزودة بثمانية مراوح داخل هيكل شبكي يحيط بمقعد السائق، وعند الإقلاع تدور المركبة بالكامل لتتحول جوانبها إلى أجنحة، بينما يتغير وضع المقعد ليصبح أشبه بقمرة قيادة.
ستذهب الدفعة الأولى إلى داعمين مبكرين، سيعملون كـ"مختبرين" قبل بدء تسليم الطلبات المسبقة. ويمكن للراغبين حجز مكانهم عبر موقع الشركة بدفع 150 دولاراً للانضمام إلى القائمة العامة، أو 1500 دولار للحصول على أولوية.
حتى الآن، لا توجد لوائح واضحة لهذا النوع من المركبات، ما يثير أسئلة عديدة: هل سيحتاج السائق إلى رخصة طيران؟ وهل ستُصنّف السيارة كطائرة أم طائرة مسيّرة أم شيء جديد تماماً؟ الإجابة ستكشفها السنوات المقبلة.