الشركة المشغلة للتلفريك: لا داعي للقلق

telephric

أصدرت إدارة "الشركة اللبنانية لإنماء السياحة والتلفريك"، بياناً ردت فيه على ما ورد في بعض الصحف وعلى مختلف شاشات التلفزة ووسائل التواصل الاجتماعي، وتناول حادثة التلفريك بالأمس، موضحةً أنه
و"بالنسبة لمدة الإمتياز الممنوح للشركة، فإن أنباء وتصاريح خاطئة، وردت على شاشات التلفزيون وفي بعض الصحف، مفادها بأن شركتنا تتابع تشغيل تلفريك جونية - حريصا بالرغم من انتهاء مدة الامتياز المعطى لها، لذلك، وعملاً بحق الرد والتصحيح المعطى لنا، يهمنا إعلام الجميع بأنّ شركتنا لا تزال تستثمر أصولاً وبكلّ قانونية خطّ التلفريك ضمن مدة الإمتياز الممنوح لها من قبل السلطات المختصة - الذي لم تنتهِ مدته طبعاً سنة ٢٠٢٢ كما قيل، وذلك بالاستناد وعملاً:

أ - بالمرسوم رقم 15105 تاريخ 13/1/1964، الذي منحت أصلاً شركتنا بموجبه إمتيازها لمدة خمسين سنة من التاريخ المذكور.

ب- بقرار مجلس شورى الدولة تاريخ1/12/2007 الذي قضى بتعليق فترة إمتيازها لمدة 11 سنة، والتي تمدّدت بموجبه لفترة 11 سنة إضافية.

ج- وأيضاً بالاستناد إلى الكتاب التعميمي رقم ١/ ١ / الصادر عن وزارة الطاقة خلال سنة ٢٠٢١ والذي علقت بموجبه مدة العديد من الأمتيازات - ومنها إمتيازنا - لفترة 16 شهراً و12 يوماً، وذلك تطبيقا وعملاً بقوانين تعليق المهل" المتعاقبة منذ العام 2020 وذلك تنتهي مدة الإمتياز في شهر نيسان 2024".

أما على صعيد الحادث الذي حصل بالأمس وطريقة معالجته، فقد اعتبر البيان، أنه
"يهم الشركة أن تطمئن أولاً الجمهور بأن العطل الميكانيكي الذي طرأ على المستوى الأرضي من الخط (Station Fixe de Haret-Sakhr) لم يؤد - والحمد لله - إلى أي إصابات و/أو أضرار بشرية وتحديداً بأي من الركاب المتواجدين ضمن "كابينات" التلفريك، حيث أن الإدارة عملت فوراً وعاجلاً على استقدام الدفاع المدني والجيش اللبناني لمؤازرة فريقها الفني المحلي في عملية إخراج الركاب العالقين في الكابينات بالشروط الآمنة المعتادة المعمول بها عالمياً، وأنه قد تم استخراج كل الركاب بكل حرفية وأمان، بحضور طبعاً الصليب الأحمر اللبناني مشكوراً، مع الإشارة إلى أن الدفاع المدني والجيش اللبناني تدخلوا بكامل عتادهم وإمكانياتهم للمشاركة في عمليات الاستخراج تلك، مشكورين".

أما بالنسبة للعطل الميكانيكي الذي طرأ على جهاز التلفريك، فقد ذكر البيان أنه
وبإنتظار التقرير الفني النهائي "تبين لنا - حتى الآن - أنه عطل ميكانيكي محتمل جرى على مستوى المحطة الثابتة الأرضية في حارة صخر، حيث علقت وتوقفت إحدى الكابينات مما أدى إلى إصطدامها بالكابين اللاحقة بها مباشرة، وكانت كلتاهما فارغتين من الركاب، مع الإشارة إلى أن نظام الأمان الأوتوماتيكي هو الذي أوقف سير خط التلفريك فور حصول العطل المذكور ولتفادي أي أضرار إضافية على الخط، ويهم
إدارة الشركة أن توضح بالمناسبة، بأنّ أجهزتها هي دوماً ودورياً موضوع كشف ومراقبة فنية من قبل شركة عالمية معروفة - هي شركة BUREAU VERITAS - HALEC" الفرنسية - وبشكل محلي ومتواصل من قبل الشركة الإستشارية اللبنانية المعروفة "EMC"، وبالتالي لا داعي للقلق بالنسبة لإعادة إستئناف العمل بشكل طبيعي وآمن فور التأكد، بواسطة الشركتين الإستشاريتين المذكورتين، من أسباب العطل الميكانيكي الحاصل وإصلاحه بكل مهنية تحت إشرافهم، وطبعاً تحت رعاية وحماية سيدة لبنان الدائمة لمشروعنا".

المصدر:  

لمتابعة الأخبار والأحداث عبر مجموعاتنا على واتساب: