10 ملايين في هذا التاريخ.. مطار بيروت يواجه تحدي القدرة الاستيعابية

matar

أعدّت رئيسة مصلحة الأبحاث والدراسات في المديرية العامة للطيران المدني في مطار رفيق الحريري الدولي – بيروت، الدكتورة أنجال عوّاد، “الدراسة الإحصائية – 2024
Beirut _Rafic Hariri International Airport Activity”.

واستناداً إلى تلك الدراسة، يمكن استنتاج التالي من خلال البيانات:

كذلك تتضمن “الدراسة الإحصائية” إحصائيات توزيع عدد الطائرات التجارية على بوابات المطار شهرياً وعلى مدار الساعة لسنة 2024، حسب عنصر الرمز (ICAO Code Letter B/C/D/E).

إن البيان رقم 1 يُظهر توقعات عدد الركاب للسنين المقبلة، وذلك بعد اعتماد النسبة المئوية السنوية التي توازي 5.3% (2011 – 2019).
آخذين عدد الركاب لعام 2024 كخط أساس، يمكننا القول إن عدد المسافرين بحلول سنة 2035 سيتجاوز العشرة ملايين مسافر، علماً أن سعة مطار رفيق الحريري الدولي هي ستة ملايين مسافر سنوياً.

البيان رقم 2 يُظهر لنا حركة الركاب الشهرية، وبدا واضحاً أنه خلال السنين الماضية، وخاصة خلال سنة 2024، ازدادت الأعداد بشكل كثيف، وذلك خلال الفترة الممتدة بين شهر حزيران وشهر أيلول، حيث تخطى عدد المسافرين 600,000 مسافر شهرياً بين مغادر وقادم، علماً أن معدل السعة الشهرية هو:
500,000 مسافر (250,000 مغادر و250,000 قادم).
(تموز 2023: 924,531 مسافر – تموز 2024: 750,000 مسافر).
ولا بد من الإشارة إلى أن عدد المسافرين الشهري يتجاوز هذه السعة الشهرية خلال العام بأكمله.
كذلك تتضمن “الدراسة الإحصائية” دراسة تفصيلية شهرية لمعدل توزيع عدد الركاب خلال ساعات النهار لسنة 2024.

يظهر لنا البيان رقم 3 عدد الركاب حسب الوجهة، حيث تعود النسبة الكبرى إلى تركيا (17.8%)، ومن ثم دولة الإمارات العربية المتحدة بنسبة (15.7%)، حيث تشكل هاتان الدولتان وجهة عمل، وجهة سياحية، وصلة وصل بين لبنان والعالم.
يليهما:
العراق (8.3%)
فرنسا (7.5%)
قطر (7.4%)
المملكة العربية السعودية (6.9%)
مصر (6.9%).

أما البيانات رقم 4 و5 فتُظهر لنا حركة الركاب الموزعة حسب شركات الطيران.
وأشارت الدراسة إلى أن النسبة الكبيرة تعود إلى شركة طيران الشرق الأوسط (45.6%)، وهذا طبيعي، خاصة وأنه خلال الحرب سنة 2024 حافظت الشركة الوطنية على جدول رحلاتها، في حين غابت شركات الطيران الأجنبية الأخرى.
أما بالنسبة للشركات الأجنبية، فإن الخطوط الجوية التركية تتصدر اللائحة بنسبة (6.9%)، تليها الخطوط الجوية القطرية بنسبة (5.4%)، ومن ثم شركة Pegasus (5.0%) المعروفة بالناقل ذو التكلفة المنخفضة.

البيان رقم 6 يُظهر لنا النسبة المئوية لحركة الطائرات (من هبوط وإقلاع) على المدارج المتوفرة في مطار رفيق الحريري الدولي لعام 2024.
إن قرار استعمال مدرج معين للهبوط أو الإقلاع يستند إلى وجهة الرياح التي تأتي منها، علماً أن اتجاه الرياح في معظم الأحيان يكون جنوبياً أو جنوبياً غربياً.
إن مدرج (16) حصل على أعلى نسبة مئوية (46.63%)، وهذا الرقم طبيعي ويعود إلى العدد الأكبر من عمليات الهبوط على هذا المدرج، يليه مدرج (21) بنسبة (43.34%)، والذي يعود إلى معظم عمليات الإقلاع.
وفي حال هبوب الرياح من الناحية الشمالية أو الشمالية الشرقية، تتحول عمليات الإقلاع إلى مدرج (34)، ما يوضح نسبة (4.76%) لهذا المدرج، وتصبح عمليات الهبوط على مدرج (03) بنسبة (2.76%).

المصدر:  

لمتابعة الأخبار والأحداث عبر مجموعاتنا على واتساب: