ارتفعت مبيعات هواتف آيفون في الصين خلال الربع الثاني من العام الحالي لأول مرة منذ عامين، وفقًا لشركة “كاونتربوينت” لأبحاث السوق.
قفزت مبيعات هواتف آيفون في الصين بنسبة 8% على أساس سنوي خلال الأشهر الثلاثة المنتهية في حزيران، بحسب تقرير نشرته شبكة “سي إن بي سي” واطلعت عليه “العربية Business”.
وأشارت “كاونتربوينت” إلى أن أداء “آبل” تحسن بفضل العروض الترويجية التي أُطلقت في أيار/مايو، حيث قامت شركات التجارة الإلكترونية الصينية بتخفيض أسعار هاتف آيفون 16، أحدث أجهزتها.
كما رفعت الشركة أسعار استبدال بعض هواتف آيفون.
وقال إيثان تشي، المدير المساعد في “كاونتربوينت”، في بيان صحفي: “كان تعديل آبل لأسعار هواتف آيفون في أيار توقيتًا مناسبًا ولاقى استحسانًا كبيرًا، إذ جاء قبل أسبوع من مهرجان التسوق 618”.
يُقام مهرجان التسوق 618 في الصين خلال شهر حزيران، وتقدم خلاله متاجر التجزئة الإلكترونية خصومات كبيرة.
يرحب المستثمرون بعودة “آبل” إلى النمو في الصين، بعد أن شهدت أسهم الشركة انخفاضًا بنحو 15% هذا العام، وسط تحديات متعددة.
وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب قد هدّد “آبل” بفرض رسوم جمركية، وحث الرئيس التنفيذي تيم كوك على تصنيع أجهزة آيفون داخل الولايات المتحدة، وهي خطوة اعتبرها الخبراء شبه مستحيلة.
وشكّلت الصين مصدر قلق للشركة منذ عودة “هواوي”، التي تضررت أعمالها في سوق الهواتف الذكية بسبب العقوبات الأميركية، إذ أطلقت في أواخر 2023 هاتفًا جديدًا يحتوي على شريحة متطورة، ما اعتبر إنجازًا صعبًا للصين.
ومنذ ذلك الحين، أطلقت “هواوي” أجهزة قوية في السوق الصينية وبدأت تستعيد حضورها في الأسواق العالمية.
وحققت الشركة الصينية العملاقة نموًا في تقليص حصة “آبل” في السوق الصينية، إذ ارتفعت مبيعات “هواوي” بنسبة 12% على أساس سنوي في الربع الثاني، بحسب “كاونتربوينت”.
وكانت “هواوي” أكبر شركة من حيث الحصة السوقية في الصين خلال الربع الثاني، تلتها “فيفو”، ثم “آبل” في المركز الثالث.
وقال إيفان لام، كبير المحللين في “كاونتربوينت”: لا تزال هواوي تتمتع بقاعدة عملاء قوية، حيث يستبدلون هواتفهم القديمة بإصدارات هواوي الجديدة”.