صيّوح لـLebTalks: موسم 2025 من الأجمل في تاريخ الفورمولا 1

44

بعد هيمنة امتدّت لأربعة مواسم متتالية على بطولة العالم للفورمولا 1، أنهى سائق ريد بُل والبطل الرباعي ماكس فيرستابين موسم 2025 في المركز الثاني ضمن ترتيب بطولة السائقين، بعدما نجح سائق مكلارين لاندو نوريس في انتزاع اللقب بفارق ضئيل لم يتجاوز النقطتين.

ولكن الصراع على اللقب هذا الموسم لم يأتِ على الصورة "الكلاسيكيّة" المعتادة، إذ ضمّ خطّ المنافسة سائقاً ثالثاً، زميل نوريس في مكلارين، أوسكار بياستري، والذي تصدّر ترتيب البطولة خلال 15 سباقاً. واستمرّ التنافس الثلاثيّ بين فيرستابن ونوريس وبياستري على مدار الموسم، وصولاً إلى اللحظة الحاسمة والأخيرة.

ففي الجولة الختامية التي أُقيمت في 7 كانون الأوّل على حلبة "مرسى ياس" في أبو ظبي، دخل السائقون الثلاثة السباق الأخير وكلّ منهم يمتلك فرصة حقيقية للتتويج باللقب. وللمرّة الأولى منذ موسم 2010، وصلت بطولة العالم إلى سباقها الختاميّ بوجود أكثر من سائقيْن يتنافسون على اللقب.

وعلى الرّغم من فوز فيرستابين بالسباق، حسم نوريس لقب بطولة العالم للمرّة الأولى في مسيرته الاحترافية.

وبذلك، بات نوريس السائق الخامس والثلاثين الذي ينجح في التتويج باللقب العالمي، وأوّل سائق لمكلارين يحقّق هذا الإنجاز منذ تتويج بطل العالم سبع مرّات لويس هاميلتون العام 2008.

وعقب إسدال الستار على الجولة الختاميّة، أنهى نوريس الموسم برصيد 423 نقطة، مقابل 421 نقطة لفيرستابين و410 نقاط لبياستري.

في السياق، أشار الخبير في رياضة المحرّكات ناهد صيّوح في حديث خاص لموقع LebTalks إلى أن "معركة موسم 2025 هي من أجمل المعارك في تاريخ الفورمولا 1، وهذا يصبّ لمصلحة الرياضة وشعبيّتها".

أمّا بالنسبة لسباق جائزة أبو ظبي الكبرى، فقال صيّوح إن "في القسم الأوّل من السباق، كان تركيز فيرستابين على تأمين الفوز"، لافتاً إلى أن "برأي لا أعتقد أن فريق ريد بُل وتحديداً فيرستابين كان يريدان أن يعتمدا على "سياسة التأخير" لمحاولة الفوز باللقب، خصوصاً وأنّ هناك علاقة وطيدة تجمعه بنوريس". وأكّد على أن "فيرستابين اعتمد الروح الرياضية".

وتابع صيّوح: "العامل الأبرز الذي ترك فيرستابين ضمن المنافسة حتى الأخير، هو أخطاء مكلارين، عندما شُطبت نتائجهم من سباق لاس فيغاس والحوادث التي تعرّضوا لها وغيرها... ."

مركّزاً كلامه على تجاوز نوريس لزميل فيرستابين في ريد بُل يوكي تسونودا خارج مسار الحلبة بسبب عدائيّة دفاع الأخير عن مركزه، أوضح صيّوح أن "قرار إعطاء تسونودا العقوبة أتى بناءً على البيانات المتوفرة للجنة السباق والتي لا يمكن للجمهور الحصول عليها"، مضيفاً: بحال تجاوز نوريس تسونودا عن طريق اختصار منعطف واكتسب أفضليّة، ربّما كان موضوع حصوله على عقوبة قابل للنقاش".

وأكّد أن "نوريس لم يحصل على أفضليّة لأنه خرج عن المسار في خطّ مستقيم، وعند خروجه ذهب إلى المنطقة المتّسخة من الحلبة".

وتطرّق صيّوح إلى ردّة فعل الجمهور على فوز نوريس باللقب، قائلاً: "عدم تقبّل فئة كبيرة من الجمهور فوز نوريس يعود إلى القاعدة الجماهيرية الواسعة التي يتمتع بها فيرستابين، بسبب الحقبة التي بناها في السنوات الأخيرة، مشدّداً على أن "فيرستابين هو حالة نادرة في الفورمولا 1".

وختم: "دخل نوريس الموسم وهو الأوفر حظاً للفوز"، موضحاً أن "تفوّق بياستري على نوريس في بداية الموسم كان على الحلبات التي تتمتع بتماسك عالي مثل الحلبات الجديدة، ولكن في الحلبات الأوروبية القديمة والتقليدية حيث التماسك فيها ضعيف، استفاد فيها نوريس وعاد إلى التقدم"، مضيفأً أن "في القسم الثاني من الموسم عاد فيرستابين وحقّق نتائج مميّزة واستفاد من أخطاء مكلارين".

بهذا المشهد الختاميّ على حلبة "مرسى ياس"، طوى موسم 2025 صفحة استثنائية من تاريخ الفورمولا 1، حيث امتزج الأداء العالي بالدراما حتى اللفة الأخيرة.

توّج نوريس بطلاً في لحظة ستُروى طويلاً، كنقطة تحوّل في مسيرته، والصراع الثلاثي أعاد للبطولة بريقها.

المصدر:  

لمتابعة الأخبار والأحداث عبر مجموعاتنا على واتساب: