واجهت شركة أوبتوس، ثاني أكبر شركات الاتصالات في أستراليا، تحقيقات متعددة وعقوبات محتملة بعد عطل فني تسبب في تعطيل مكالمات الطوارئ وأسفر عن وفاة ثلاثة أشخاص على الأقل.
وقع الانقطاع أثناء ترقية الشبكة يوم الخميس، وأثر على مكالمات الطوارئ "Triple Zero" في جنوب أستراليا، والإقليم الشمالي، وغرب أستراليا.
وكشفت الفحوص عن وفاة ثلاثة أشخاص في منازلهم حاولوا إجراء مكالمات الطوارئ من دون جدوى، وفقًا لإعلان الشركة يوم الجمعة، بحسب تقرير وكالة بلومبرغ.
وقالت الشركة يوم السبت إنها ستتعاون مع التحقيقات الرسمية بعد وفاة الأشخاص الثلاثة نتيجة تعطل مكالمات الطوارئ لمدة 13 ساعة.
وأعلنت الشرطة في جنوب أستراليا وفاة رضيع يبلغ من العمر ثمانية أسابيع وامرأة تبلغ من العمر 68 عامًا، بينما ذكرت وسائل الإعلام أن الضحية الثالثة هو رجل يبلغ من العمر 74 عامًا في غرب أستراليا.
وقال الرئيس التنفيذي للشركة، ستيفن رو، في مؤتمر صحفي: "أعدكم بأننا سنتعاون بشكل كامل مع أي وكل التحقيقات المتعلقة بهذا الأمر"، مكررًا اعتذاره عن الحادث.
ويُقدّر أن حوالي 600 عميل في الولايتين وفي الإقليم الشمالي قد تأثروا بهذا العطل.
ووعدت الحكومة الأسترالية بالتحقيق في ما وصفته بـ"تقصير غير مقبول على الإطلاق" من جانب الشركة، المملوكة لشركة الاتصالات السنغافورية.
ويأتي هذا الحادث بعد أقل من عام من تغريم "أوبتوس" 12 مليون دولار أسترالي (7.9 مليون دولار أميركي) لفشلها في تقديم خدمات مكالمات الطوارئ لآلاف الأشخاص خلال انقطاع على مستوى البلاد في أيار 2023.
إضافة إلى ذلك، تعرضت "أوبتوس" لهجوم إلكتروني عام 2022 أثر على بيانات حوالي 9.5 مليون أسترالي، بالإضافة إلى انقطاع الشبكة عام 2023، مما دفع الرئيسة التنفيذية آنذاك، كيلي باير روزمارين، إلى الاستقالة. وتولى ستيفن رو زمام الأمور في تشرين الثاني 2024.