تعثر مبكر في المفاوضات... واليوم الثاني فرصة أخيرة للتقدم

1

أفاد موقع "أكسيوس"، نقلاً عن مصادر مطلعة على مجريات المفاوضات اللبنانية - الإسرائيلية في واشنطن، بأن اليوم الأول من المحادثات انتهى من دون تحقيق أي تقدم ملموس، بل شهد تراجعاً في بعض الجوانب المرتبطة بالنقاشات الجارية.

وبحسب المصادر، اتسمت بعض فترات الجلسات بأجواء "متوترة" و"قبيحة"، في حين أقر مسؤولون إسرائيليون بوجود خلافات بين الطرفين، مع تأكيدهم في الوقت نفسه أن الأجواء العامة للمحادثات كانت "ممتازة".

وأشارت المعلومات إلى أن ممثلي الجيشين اللبناني والإسرائيلي عرضوا مواقف متباينة وحادة بشأن نطاق الانسحاب الإسرائيلي المحتمل والمناطق التي يمكن أن يبدأ منها هذا الانسحاب، ما ساهم في تعقيد النقاشات وتأخير التوصل إلى تفاهمات أولية.

ولفتت المصادر إلى أن محدودية النتائج التي خرج بها اليوم الأول دفعت الوسطاء الأميركيين إلى إعادة إطلاق النقاشات خلال اليوم الثاني، على أمل تضييق فجوة الخلافات وتليين مواقف الأطراف المعنية، خصوصاً في الملفات المرتبطة بالانسحاب الإسرائيلي وآليات الانتشار العسكري وتثبيت وقف إطلاق النار.

المصدر:  

لمتابعة الأخبار والأحداث عبر مجموعاتنا على واتساب: