Search
Close this search box.

خوري: لبنان بحاجة الى نموذج اقتصادي جديد صعب تحقيقه خلال السنوات المقبلة

124021083_3841219305939179_8835336788967681255_n

أكد وزير ىالاقتصاد السابق رائد خوري أن المشكلة اليوم ليست في البنود الاقتصادية والاصلاحية الواردة في المبادرة الفرنسية بل في إعادة تشكيل النموذج الاقتصادي الملائم للواقع اللبناني والاقليمي والعالمي المتغير.
وإستبعد خوري في حديث ل” lebtalks ” تحقيق هذا النموذج على المدى القريب والمتوسط ، لافتا إلى إنه إذا كان اغلبية الافرقاء أعلنوا دعمهم للخطة الاصلاحية الواردة في المبادرة واعلنوا ان بنودها هي ما يحتاجه الاقتصاد اللبناني. فما الذي حصل ليدفعهم لتطبيق بنودها ؟ هل نزل عليهم جنس الملائكة ؟ مبديا شكه بأن تقوم السلطة الحالية بإنجاز شيء.
وبرأيه فإن المستوى المعيشي يعتبر مرتفعا بالنسبة للانتاجية في لبنان، وميزان المدفوعات كان دائما في حالة عجز، وكانت تغطيته تتم من الودائع أما اليوم فقد جفت الودائع، والسلطة تتحجج بألف سبب وسبب كي لا تعترف للمودعين أن أموالهم طارت.
ويختم خوري مشددا على أنه في حال لم تقم الدولة بدعم القطاعات الإنتاجية وتضع حلولا جذرية لسوء الإدارة، وتعالج الفساد المستشري في العقول والنفوس قبل الادارات العامة، وتغزز مبدأ التخطيط وتعزز الشفافية والحوكمة في الإدارات، وتعمل على قيام قضاء شفاف ومستقل لتشجيع المستثمرين من الداخل والخراج، فإن لبنان لن يراوح مكانه وحسب بل هو متجه إلى سيناريو أسوأ بكثير من السيناريو الذي يتخبط به حاليا

المصدر:  

لمتابعة الأخبار والأحداث عبر مجموعاتنا على واتساب: