مضيق هرمز يتصدّر المشهد

Untitled

حذّرت السلطات الإيرانية من "رد حاسم وساحق" على أي انتهاك لبند من بنود مذكّرة التفاهم مع واشنطن، بعدما أشارت إلى أنّها قصفت اليوم السبت أهدافاً مرتبطة بالقوّات الأميركية ردّاً على الغارات الجوية الأميركية على ساحلها الجنوبي.

وندّدت البحرين، التي تستضيف الأسطول الخامس للبحرية الأميركية، بالإضافة إلى دول عربية عدّة، بما وصفته بأنّه هجوم إيراني بطائرات مسيّرة على أراضيها، واعتبرته انتهاكاً صارخاً لسيادتها وتهديداً لأمنها.

مضيق هرمز إلى الواجهة مجدّداً...

أعلن التلفزيون الإيراني أن "بحرية الحرس الثوري ستتعامل بحزم مع السفن التي تسلك مسارات غير التي حدّدتها إيران، وعلى جميع السفن التواصل والتنسيق مع بحرية الحرس الثوري للدخول أو الخروج من مضيق هرمز".

وأكّد أن "التعليمات الإيرانية للعبور من مضيق هرمز لا تزال مفروضة في المضيق".

وذكر أن سفناً تسعى للحصول على تصاريح من إيران لعبور هرمز "بعد أن واجهت سفن غير مصرّح لها طلقات تحذيرية".

"رد حاسم"

في السياق، لفت عضو مجمع تشخيص مصلحة النظام في إيران محسن رضائي إلى أن "واشنطن انتهكت البند الأول من مذكّرة التفاهم بدعمها إجراءات وكيلها الإسرائيلي بالمنطقة".

وقال: "واشنطن انتهكت البند الأول من مذكرة التفاهم بمواصلة إثارة التوتر في مضيق هرمز"، مشدّداً على أن "الرد على انتهاك أي بند من بنود مذكّرة التفاهم سيكون سريعاً وساحقاً".

في السياق نفسه، قال رئيس لجنة الأمن القومي في مجلس الشورى الإسلامي إبراهيم عزيزي إن بلاده سترد بحزم على أي انتهاك لتعليمات إيران المتعلّقة بالملاحة عبر المضيق.

المصدر:  

لمتابعة الأخبار والأحداث عبر مجموعاتنا على واتساب: