تقدّم نسبي... واشنطن تتمسك بالجيش اللبناني

1

سجلت المفاوضات اللبنانية - الإسرائيلية القائمة في واشنطن تقدماً نسبياً، وسط أجواء وصفت بالإيجابية، مع تركيز النقاشات على آليات الانسحاب الإسرائيلي وانتشار الجيش اللبناني في المناطق التي قد يتم إخلاؤها.

وأفادت هيئة البث الإسرائيلية بأن المحادثات تتركز حالياً على تحديد المناطق التي ستنسحب منها إسرائيل، مشيرة إلى أن الأجواء العامة للمفاوضات إيجابية وتشهد تقدماً مقارنة بالجولات السابقة.

وفي السياق نفسه، كشف مصدر أميركي لقناة "الحدث" عن أن جولة اليوم اتسمت بأجواء "أكثر إيجابية" من تلك التي سادت جلسات الأمس، لافتاً إلى إحراز تقدم نسبي في النقاشات المتعلقة بآليات الانسحاب الإسرائيلي وانتشار القوات اللبنانية.

وأوضح المصدر أن لبنان يتمسك بالحصول على إطار زمني واضح ومحدد للانسحاب الإسرائيلي من الأراضي التي لا تزال تحتلها إسرائيل، في حين تؤكد واشنطن تمسكها بالجيش اللبناني باعتباره "القوة الرئيسية" التي ستتولى الانتشار في المناطق التي قد تنسحب منها القوات الإسرائيلية.

أضاف أن الإدارة الأميركية تنظر إلى قائد الجيش اللبناني والمؤسسة العسكرية كشريك أساسي في تنفيذ أي تفاهمات أمنية يتم التوصل إليها، ضمن الجهود الرامية إلى تثبيت وقف إطلاق النار وتعزيز الاستقرار على الحدود الجنوبية.

المصدر:  

لمتابعة الأخبار والأحداث عبر مجموعاتنا على واتساب: