إيران تعلن خط اتصال مع واشنطن بشأن هرمز

1

أعلن التلفزيون الإيراني اليوم الجمعة، إطلاق خط اتصال مع أميركا بشأن مضيق هرمز.

وذكر أن هذه الخطوة جاءت وفقاً للبيان الختامي لمفاوضات زيورخ الصادر عن الوسيطين بهدف منع وقوع حوادث في مضيق هرمز قد تؤدي إلى صراع عسكري، وضماناً لتنفيذ بنود المادة الخامسة من مذكرة تفاهم إسلام آباد.

قبل ذلك، أعلنت الخارجية الإيرانية، الجمعة، عن أنه "لا يمكن ضمان مرور آمن عبر مضيق هرمز من دون مراعاة سيادة إيران"، مشيرة إلى أن عبور السفن بمسارات موازية في مضيق هرمز قد يعرضها للخطر.

وقال نائب وزير الخارجية الإيراني كاظم غريب آبادي عبر "إكس": "أي إطار عمل لعبور المضيق يجب أن يكون بالتنسيق مع إيران وإلا فستكون النتيجة تعليق المسار المتبع".

وقالت خارجية إيران إن "مضيق هرمز يجب أن يدار بالتنسيق مع عُمان كما ورد بمذكرة التفاهم"، مشيرة إلى أن "أمن المنطقة لا يتحقق إلا بالتعاون بين دولها من دون تدخل أجنبي".

المصدر:  

لمتابعة الأخبار والأحداث عبر مجموعاتنا على واتساب: