هل عادت القطيعة بين بعبدا و"الحزب"؟

asser-baabda-3-rargllwegus0uksxei6q11juhz1ubk2lnfyk0jx8gw (1)

قرأت مصادر ديبلوماسية فإنها ببنود الاتفاق صعوبة التطبيق في الظروف الحالية، وهي إذا طبقت فلمصلحة إسرائيل، وشروطها وأهدافها، وإذا عجز لبنان عن تنفيذها فسيناريو الجولة الثالثة من الحرب مطروح بشكل جدي خلال الاشهر المقبلة وربما أقرب من بداية أيلول.

وتضيف المصادر الديبلوماسية الغربية، لقد تفاجأنا من موافقة لبنان على الاتفاق، فبصرف النظر عن تأييدها لصوابية التفاوض، وضرورة وقف الحرب عبر المسار الدبلوماسي، إلا أن شروط الاتفاق هي  لمصلحة إسرائيل بالكامل، وتضيف :الاتفاق الاميركي - الايراني يختلف عن الاتفاق اللبناني - الاسرائيلي الخاضع لشروط لم ترض بها إيران إطلاقا مع الولايات المتحدة.

وفي افادت المعلومات ان "رئيس الوفد الايراني المفاوض محمد قاليباف، إطلع من الرئيس بري على أوضاع لبنان، وأطلعه على مسار مفاوضات إسلام أباد".

وقالت مصادر سياسية إن اتفاق الاطار الاسرائيلي مع السلطة اللبنانية كأنه لم يكن بالنسبة لإيران، وأن طهران مصممة على إجبار العدو على الانسحاب الكامل، ونقلا عن زوار بري فإن قاليباف  تعهد له ان لا تفاهم ايراني اميركي اذا لم يتم الالتزام ببند لبنان الاول في مذكرة التفاهم، وأن ايران جاهزة لاي سيناريو في حال عدم تنفيذ بند لبنان، وأمام زواره أكد بري أن اتفاق واشنطن سيسقط حتما كما سقط اتفاق ١٧ ايار.

على خط آخر، فقد عُلم أن "أول اجتماعات الميكانيزم الجديدة أو اللجنة المنبثقة عن لقاء بورغينشتوك، ستنعقد خلال ساعات بين  إيران وقطر ولبنان والولايات المتحدة وباكستان، وترجح المعلومات ان تكون دولة قطر وجهة اللقاء".

سياسيا، عادت القطيعة بين بعبدا وحزب الله، فيما تؤكد مصادر سياسية أن محاولات ترتيب لقاء بين مسؤولي الصف الاول عادت الى نقطة الصفر.

اما عسكريا، فقد اكدت مصادر عسكرية أنها أمام مهمة صعبة، فيما رمي ثقل المسار السياسي على الجيش اللبناني، والذي قالت مصادره أنه لا يخضع للتقييم من أي جهة، وكل ما ينقل من كلام لمسؤولين إسرائيليين حول تطهير الجيش من عناصر غير موالية للمؤسسة غير صحيح ومدان، فالعسكريون كافة يدينون بالولاء  للمؤسسة والوطن بأجمعه ويعتزون بالانتماء الى كل شبر من ترابه.

المصدر:  

لمتابعة الأخبار والأحداث عبر مجموعاتنا على واتساب: